13 خطوة لاختيار اسم الدومين لموقعك مثل خبراء السيو

1

اختيار اسم الدومين من الأمور الضرورية جدا لكل من يريد إنشاء متجر أو موقع إلكتروني أو حتي مدونة جديدة، فالموضوع ليس سهلاً ولا يتم بشكل اعتيادي، خصوصاً لو كان في نيتك إنشاء عمل خاص بك على الأنترنت.

كيفية اختيار اسم الدومين للبزنيس أو لموقعك الخاص:

يعتبر اختيار اسم الدومين الصحيح لمتجرك أو موقعك الخاص أمرًا مهماً لنجاحك ونجاح مشروعك، إذا اخترت إسم الدومين بطريقة خاطئة، فمن المحتمل أن يكون التبديل صعب بدون حدوث ضرر لعلامتك التجارية وتصنيفات البحث لموقعك الأساسي.

لهذا السبب خصوصاً، من الضروري جداً التروي في اختيار اسم الدومين من البداية لكي تجد لمتجرك مكانته داخل سوق المنافسة التي ستعمل بها مع مرور الوقت.

في بداية الأمر، أنا أعرف أن الأمر قد يكون صعب للتوصل إلى أفكار رائعة حول الإسم في مجال مناسب، لذلك يجب عليك متابعة موضوع عن كيفية البحث عن مجال العمل أو ما يعرف بالنيتش، وأنا متأكد تماماً أنك لن تجد أي صعوبة في اختيار ما يناسبك بعد ذلك.

في هذه المقالة، سنعرض لك كل الأدوات والنصائح المتاحة التي سوف تحتاجها للعثور على أفكار في اختيار اسم الدومين الخاص بك خطوة بخطوة، فتابع معنا.

أهم 13 نصيحة لاختيار أفضل دومين لموقعك:

الكثير من الناس يخافون من الوقوع في الخطأ وهذا هو ما يجعلهم مترددين في اتخاد قرار البدأ في أي عمل أياً كان، وبالتالي وقوفهم في نقطة الصفر (أقصد ما قبل البداية العملية) وكلهم ضغط وغموض في ما سيواجهوه بعد المرحلة التالية لخطوتهم الأولى، علي عكس من يتخد قرارات سريعة وينتهي به الأمر إلى ارتكاب أخطاء كثيرة لا تسمح لاستمرار العمل، مما يعني النهاية الحتمية والسلام.

واليك هذه الخطوات والنصائح لاختيار اسم الدومين الخاص بك بكل وعي ومعرفة ماذا سوف يحدث بعد ذلك.

  1. أفضلية امتداد نطاق .COM
  2. استعمال الكلمات المفتاحية المستهدفة في البحث عن إسم نطاقك الخاص.
  3. إجعل من تسجيل نطاق الموقع الخاص بك قصيرًا.
  4. أن يكون سهل الحفظ والنطق والتذكر.
  5. ابتعد عم استعمال الفواصل والعرائض في الدومين.
  6. ابتعد عن تكرار الحروف.
  7. اترك مساحة للتوسع / المرونة.
  8. ابحث أولاً عن إسم نطاقك الخاص.
  9. استعن بالأدوات المولدة لأفكار النطاقات الذكية.
  10. تصرف بسرعة قبل أن يأخذه شخص آخر.
  11. أفضل مكان لحجز الدومينات
  12. الحصول على تسجيل نطاق مجاني مع استضافة مواقع قوية.
  13. مسجلي النطاقات الأكثر شعبية.

دعونا الآن نتحدث عن كل هذه الخطوات والنصائح واحدة تلو الأخري لنوضح الأمور.

اختيار اسم الدومين
اختيار تسجيل اسم الدومين

1- أفضلية امتداد نطاق .COM

يوجد الكثير من ملحقات أسماء النطاقات الجديدة المتوفرة اليوم عند بحثك و اختيار اسم الدومين التي تستطيع المقارنة بينها في ما يناسب موقعك والهدف منه، حيث نجد امتدادات كثيرة .com و .net و .org الأصلية والعامة، وكذلك يوجد الإمتدادات المتخصصة ومن امثالها .pizza و .photography وايضا « . »nyc «.blog» « .app» …إلخ.

نوصي دائمًا باختيار اسم نطاق .com.

بالرغم من أنه قد يكون من المغري العثور علي أسماء مدونات ذكية باستعمال امتدادات جديدة، إلا أن .com لا يزال هو الإمتداد الأكثر انتشاراً واستخداماً لدي الكثير من مصممي المحتوى والمواقع الإلكترونية علي الأنترنت، لأن له مصداقية كبيرة لدى المستخدمين من كل أنحاء العالم.

يمكن أن تكون امتدادات النطاق الأحدث مثل .ninja أو .photography ليست جديرة بالثقة أكثر بالمقارنة مع .COM كما أشرنا إليه سابقاً.

مجالات “الدوت كوم” أيضا تعمل علي مساعدة المستخدمين في تذكر اسم النطاق الخاص بكل بسهولة، حيث يقوم الكثير منهم، وخصوصاً أولئك الذين لا يتمتعون بالذكاء التكنولوجي أو لا يملكون خلفية حول هذا الأمر، بكتابة “.com” تلقائيًا في نهاية كل مجال دون التفكير فيه نهائياً، الأمر الذي سيفقدك نسبة مهمة من الزبائن والمتابعين بعد فترة من الوقت.

فمثلا إذا كان موقع الويب الخاص بك بهذا النطاق keyplain.Business، وكان المستخدمون يكتبون بالخطأ keyplain.Business.com، فسوف ينتهي بهم المطاف إلى عرض صفحة الخطأ على موقع الويب الرئيسي لشخص آخر وهو Business.com.

لذلك من الضروري جداً أن تبتعد عن هذا الخطأ الذي يبدو لك بسيطاً، لكن مشاكله سيئة جداً وستأثر على عملك بعد فترة، إذن حاول باستمرار أن تتمسك بامتداد .com.

بعيداً عن عن أن معظم لوحات مفاتيح التحكم بالهواتف الذكية تحتوي بالفعل على زر .com تلقائي، الأمر الذي يشجع بالكثيرين علي اختياره لتسريع عملية الكتابة للدخول لموقعك.

سنمدك أيضاً بمزيد من الإمتدادات الأخرى المختلفة في عملية اختيار اسم الدومين التي تستطيع اختيارها حسب غرضك من النطاق، وحسب نوع البزنيس الذي تريد العمل عليه:

  • .co: اختصار للشركة والتجارة والمجتمع.
  • .info: مواقع إعلامية (صحف، مجلات، قنوات، فضائيات…).
  • .net: التقنية، مواقع الويب للتكنولوجيا …
  • .org: المنظمات غير التجارية والمنظمات غير الربحية (جمعيات، خيريات، منضمات عالمية …).
  • .biz: البزنيس، أو الإستعمال التجاري، مثل مواقع التجارة الإلكترونية الخاصة.
  • .me: المدونات أو السير الذاتية أو المواقع الشخصية.
  • .ma أو .ca-.fr: للمواقع المحلية الخاصة بكل بلد على حدة حيث تكون .ma للمغرب مثلا، و .ca لكندا…

2- استعمل الكلمات الدلالية في البحث عن اسم نطاقك الخاص

  • تضمينك للكلمات الدالية الجيدة في اسم نطاقك الخاص.
  • إخبار ضمني لمحركات البحث لكي تبعث الزوار إلى موقعك أو متجرك الخاص.
  • تضمن لك المحتوى القيم وتجربة المستخدم الرائعة.
  • الكلمات الدلالية تساعدك في نطاقك الخاص على تصدر أولى نتائج البحث في Google وغيره من محركات البحث المعروفة لأنها غالباً تستخدم نفس اللوكاريتم في التحكم بالروبوتات والعناكب الخاصة بها.

يُفضل استعمال الكلمات المستهدفة التي تصف عملك والخدمات التي تقدمها بدقة.

مثال، يمكنك اختيار اسم الدومين :

Footballshoes.com أو thefootballshoes.com

(فقط مثال لنوضح لك الأمر).

اختيار اسم الدومين
domain name تسجيل اسم النطاق

3- إجعل إسم النطاق الخاص بك قصيرًا

بالرغم من أن الكلمات الدلالية ضرورية كما وضحنا، إلا أنه لا يُفضل أن يكون اختيار اسم الدومين طويلاً جداً، لكي يسهل حفظه وتذكره باستمرار.

اسم النطاق الطويل يجعل الكثير من الزبائن يكتبونه بطريقة خاطئة وبالتالي ستكون وحدك الخاسر الأكبر من هذا وستفقد زبنائك بسرعة، لذلك حاول أن تجعله قصيراً قدر المستطاع.

4- أن يكون سهل في الحفظ والنطق والتذكر

لكسب الترويج من خلال الدعاية الشفهية أو التعامل المباشر بين عملائك في ما بينهم (إما توصية من زبون لك لصديق له أو لأحد معارفه)، يجب أن يكون النطاق سهل وواضح، هذا الأمر خصوصاً له أهمية كبيرة بالنسبة لمن يرغب في عمل متجر الكتروني يستهدف دولة معينة.

هذا الأمر أيضاً مفيد إذا كنت تخطط لإستعمال اسم نطاقك لإنشاء عنوان بريد إلكتروني احترافي للنشاط التجاري الخاص بك، فمن الطبيعي أنه سيكون من السهل توضيحه وفهمه.

5- ابتعد عن استخدام الفواصل والعرائض في الدومين

ابتعد عن استخذام الرموز الغريبة  كالعلامات والنقط والأرقام والفواصل إلخ … (.،… :;* /_)، لتسهيل عملية القراءة من طرف عناكب محركات البحث لتسريع الأرشفة.

كذلك، يمكن أن تجد أن النطاق الذي تبحث عنه تم حجزة وبالتالي تقوم بإضافة شرطة أو نقطة، هذا الأمر قد يكون سبباً من أسباب فقدان الزبائن، فغالباً ينسى الزائر كتابة تلك الفواصل لينتهي به المطاف بالدخول إلى موقع آخر غير موقعك.

6- ابتعد عن تكرار الحروف

هذه فكرة رائعة أن تبتعد عن النطاقات ذات الحروف المتكررة والمضاعفة، لأنها ترفع من احتمالية فقدان الترافيك بسبب الأخطاء الإملائية. مثلاً، سوف يكون مجال مثل Presssetup.com مُعرض للأخطاء أكثر أثناء الكتابة، لهذا حاول أن تبتعد عن هذا الأمر في اختيارك لنطاقك الخاص.

7- اترك مساحة للتوسع / المرونة

من الجيد اختيار و تسجيل نطاق مُتعلق بمجالك، لأنه يعطي المستخدمين فكرة على محتوى موقعك أو متجرك الإلكتروني، حاول أيضاً أن تجعله مرناً جداً لكي لا تحكم خياراتك فيما بعد أكثر من اللازم.

مثلاً، يمكن أن يختار بائع الزهور اسم نطاق ك orchidstore.com، وهو نطاق خاص بنوع معين من الزهور، لكن بعد فترة قد يرغب البائع في بدء التدوين والعمل على الأزهار الأخرى، فتجد في هذه الحالة، أن النطاق يمنعك من جذب القراء والزوار المهتمين بالزهور الأخرى.

قد يكون نقل موقعك أو متجرك إلى نطاق جديد بطريقة صحيحة عملية صعبة جداً، الأمر الذي سيكون السبب في فقدك لتصنيفات البحث إذا لم تقم بذلك بالطريقة الصحيحة، لهذا فمن الضروري إختيار إسم نطاق سهل ومرن من البداية، ليكون بإمكانك التوسع في عرض الأفكار الأخرى القريبة من فكرتك الأساسية.

8- ابحث عن إسم نطاق الخاص أولاً

قبل تسجيل اسم النطاق، يُفضل معرفة ما إذا كان هناك نشاط تجاري مسجل بالفعل باستخدام نفس الإسم الذي تريد العمل عليه أم لا.

متاح لك أيضاً عمل بحث عن العلامة التجارية لمعرفة ما إذا كان هناك بالفعل إسم مشابه لها من قبل.

تستطيع أيضًا عمل بحث في Google والتحقق من وجود الإسم على أهم مواقع شبكات التواصل الإجتماعية المعروفة مثل Twitter و Facebook و Instagram وغيرها.

الإسم المماثل أو المطابق لن يتسبب في حدوث خلط وارتباك فقط، بل قد يكون له أيضًا عواقب قانونية من ناحية صاحب العلامة التجارية الأصلي، مما قد يجعلك تفقد الكثير.

اختيار اسم الدومين والنطاق
اختيار اسم الدومين والنطاق

9- استخدم الأدوات المولدة لأفكار النطاقات الذكية

علي حسب تاريخ كتابتنا لهذه التدوينة، هناك أكثر من 360 مليون إسم نطاق مسجل، ويظن الكثير من الناس أن كل المجالات الرائعة تم حجزها بالفعل ولا يوجد مجالات أفضل للعمل!

من الممكن أن تكون عمليات البحث و اختيار اسم الدومين جيد مع أفكار جيدة يدويًا تضييع للوقت، وبالفعل هو كذلك لأن عملية البحث متعبة جداً خصوصاً في حالة لو كنت مبتدأ، لذلك يجب عليك باستعمال إحدى الأدوات التي تساعدك في العثور على أفكار رائعة عن طريق بحثك بالكلمة الدلالية التي تستهدف بها النيتش الخاص بك.

من أهم المواقع التي تُتيح لك هذه الخدمة مجاني للعثور على مئات الأفكار لأسماء النطاقات هي كالتالي:-

كما هناك ايضاً Nameboy، والذي يعتبر أحد أقدم وأشهر الأدوات للعثور على أسماء النطاقات. تستطيع أيضًا استخدام منشئ نطاقات IsItWP للحصول على الكثير من الأفكار، نحن نعرض عليك ما توفر من هذه الأدوات لكي تكون لك خيارات مختلفة لنسهل عليك الأمر قدر المستطاع.

10- تصرف بسرعة قبل أن يأخذه شخص آخر

يومياً يتم حجز الكثير والكثير من أسماء النطاقات الجديدة من كل أنحاء العالم. إذا وجدت اسم مجال ترغب فيه ويعجبك بالفعل بعد عملية البحث الطويلة التي قمت بها، فلا تنتظر كثيراً عزيزي لأنك قد لا تجده متوفراً بعد ذلك.

أسماء النطاقات تشبه إلي حد كبير العقارات، فتجد الكثير من الأشخاص يبحثون دائماً عن أسماء نطاقات مناسبة للعلامة التجارية يمكنهم تسجيلها لصالحهم بغرض بيعها “التسويق بالعمولة” والحصول على أسعار أحسن فيما بعد، بل يوجد من يعتمد علي هذا الأسلوب كطريقة ربح عن طريق الأنترنت، وهذه الطريقة تُعرف بالربح عن طريق المتاجرة بالدومينات.

11- أفضل مكان لحجز الدومينات

يوجد المئات إن لم نقل الآلاف من مسجلي النطاقات عبر الأنترنت، من الضروري إختيار الأنسب بدقة لأنه قد يكون من الصعب عليك نقل نطاقك فيما بعد.

تمامًا مثلما يحدث في استضافات الويب، يمكن أن يتنوع سعر تسجيل النطاقات من شركة لأخرى، حيث تتراوح أسعار الدومينات ما بين حوالي 3 دولارات إلى 24 دولارًا، وأحيانا تستطيع الحصول عليها مجاناً.

12- اختيار اسم الدومين مجاني مع استضافة مواقع قوية

من ضمن الخدمات التي توفرها شركات الإستضافة، خاصية تسجيل النطاقات بطريقة مستقلة، يوجد بعض من هذه الشركات تقدم تسجيل نطاق مجاني مع حسابات استضافة جيدة خاصة بها في العام الأول، ونادراً ما تجد استضافة تعطيك دومين مجاني للأبد.

إذا كنت تريد البدأ في موقع أو متجر ويب جديد خاص بك، فيفضل أن تشترك في شركة استضافة جيدة وتقدم خدمات رائعة تفي بكل احتياجاتك في العمل على الأنترنت.

في الحقيقة توجد الكثير من الشركات المحترمة في هذا المجال من مزودي خدمات الاستضافة، تعاملت مع الكثير منها من قبل، لكن أرشح باستمرار شركة بلوهوست BlueHost الغنية عن التعريف.

13- مسجلي النطاقات الأكثر شعبية

إن كنت تريد تسجيل اسم نطاق فقط دون الحاجة لشراء الإستضافة، فتستطيع القيام بذلك من خلال شرائه من أحد شركات مسجلي النطاقات المشهورة. ففي أغلب الأوقات قد تجد نفسك راغب في تسجيل نطاق ما أعجبك والإحتفاظ به لإستخدامة في وقت آخر أو لغرض المتاجرة به، هنا لست مضطراً لشراء استضافة، يكفيك فقط دفع ثمن اسم الدومين والإحتفاظ به لدا أحد أفضل وأهم الشركات التي سنعرفها الآن.

يعد موقعي Namecheap و Domain.com من أفضل مُسجلي النطاقات في السوق بشكل عام، وهذه الشركات توفر كل أسماء النطاقات الأساسية في اختيار اسم الدومين، مع خاصية البحث الذكية، والنطاقات الرائعة، وكل الأدوات الضرورية لإدارة أسماء النطاقات الخاصة بك بكل سهولة.

كما تعتبر شركة جودادي Godaddy من اشهر الشركات ايضا في حجز الدومينات وكذلك تقدم شركة جودادي خطط استضافة مواقع الويب لكنها ليست بالقوة الضرورية لعمل بزنيس جيد وقوي على الأنترنت لأنها محدودة جداً للاسف، وهي جيدة لبداية عملك او إن كنت تريد موقع عادي.

 وللإشارة هنا، فتستطيع البحث عن كوبونات خصم عن طريقها سوف تحصل على تخفيض جيد في اختيار اسم الدومين قد تصل إلى حوالي 70%.

*************************

1 Comment
  1. […] اقرأ المزيد: 13 خطوة لاختيار اسم الدومين لموقعك مثل خبراء السيو […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.