خطوات لازمة لمساعدتك على التخطيط لاستراتيجية نشاطك التجاري على الإنترنت

0

تحديد أهدافك والبدء بالعمل للوصول اليه ومعرفة كيفية تتبع خطواتك لمعرفة مدى تقدمك هي الاستراتيجية التي عليك ان تسعى الي عملها لتكسب فرصتك بالنجاح في العمل عبر الانترنت, فلذلك نقدم لك افضل الخطوات اللازمة لمساعدتك على التخطيط لاستراتيجية نشاطك التجاري على الإنترنت للوصول الي هدفك.

1- خلق فرصة لنشاطك التجاري على الإنترنت

وجودك وحضورك الازم بين الجميع وظهورك بين الزوار والمستخدمين أولى الخطوات لكي تخلق لنفسك فرصة النجاح لعملك وأيضاً التخطيط لاستراتيجية نشاطك التجاري على الإنترنت . وهي تتمثل بعدة نقاط :

الخطوات الأولى نحو النجاح على الانترنت

  • يمكن أن تساعدك الإحصاءات في قياس مدى نجاح موقعك الإلكتروني من خلال تحليل بيانات الزوّار.
  • يمكن أن تساعد الإحصاءات أي نشاط تجاري في تحسين حضوره وأدائه على الإنترنت. ومن خلال تتبُّع نشاط المستخدمين على موقعك الإلكتروني، يمكنك معرفة الممارسات الناجحة وغير الناجحة.
  • تتيح التجارة الإلكترونية إمكانية إكمال المستهلكين عملية شراء على أحد المواقع الإلكترونية أو غيره من المنصات.
  • تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعي من الطرق البسيطة لتعزيز حضور النشاط التجاري على الإنترنت وتنمية قاعدة متابعي العلامات التجارية أو المنتجات.
التخطيط لاستراتيجية نشاطك التجاري على الإنترنت
نشاطك التجاري على الإنترنت

تعزيز تواجدك على الانترنت

هناك العديد من الطرق والأساليب التي يمكن عملها كي تكون ظاهراً امام الجميع وتجعل عملية العثور عليك سهلة وسريعة. ومن اكثرها شهرة مثلاً انشاء موقع الكتروني لك او تطبيق للهواتف الجوالة او انشاء حسابات في مواقع التواصل الاجتماعية الشهيرة، او انشاء حملات إعلانية موجهة بهدف معين وانت تحدده سابقاً ويكون متوافقاً مع توجهاتك. ويمكنك اختيار الأنسب لك بين هذه الطرق وذلك حسب نوع عملك وهدفك.

وبرأي ان افضل وأول خطوة مفيدة لك مهما كان هدفك من ضمن مهارات رقمية عديدة هو انشاء موقع الكتروني خاص بك ومصمم بطريقة جميلة مع حجز دومين مميز كي يستطيع عملاءك ومستهدفيك الي الوصل والعثور عليك وعلى ما يبحثون عنه.

  • التطبيقات المتوافقة مع الأجهزة الجوّالة تزوّد العملاء بفرصة لتجربة علامتك التجارية وشراء منتجات بدون الانتقال إلى موقعك الإلكتروني.
  • خادم الويب هو جهاز كمبيوتر متّصل بالإنترنت ويسمح لك باستضافة موقع إلكتروني على الإنترنت.
  • تُستخدم الروابط التشعّبية لتزويد مستخدمي المواقع الإلكترونية بإمكانية الوصول السريع إلى صفحات مختلفة على الإنترنت.
  • من المفيد أن تخبر العملاء المحتملين بمعلومات عن منتجك أو خدماتك، لكن الإفراط في تزويدهم بالمعلومات قد يؤثّر بشكل سلبي على تجربة المستخدم في كثير من الأحيان.
  • العبارة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء مصمّمة لتشجيع جمهورك على تنفيذ مهمة معيّنة، مثل الاشتراك في نشرة إخبارية أو إضافة عنصر إلى سلة التسوّق على الإنترنت. في هذه الحالة، تُشجِّع “العبارة التي تحث على اتخاذ إجراء” المستخدمين على إدخال عنوانهم، بحيث يمكن للموقع الإلكتروني إنشاء خريطة لتوجيههم من موقعهم الجغرافي إلى عنوان متجرك.
  • عندما يتعلق الأمر بتصميم محتوى لموقعك الإلكتروني، يجب أن يكون التركيز في المقام الأوّل على ما يبحث عنه العملاء.

إقراء أيضاً: 7 من افضل استضافات المواقع لسنة 2020

التخطيط لاستراتيجية  نشاطك التجاري على الإنترنت

  • الخطوة الأولى هي تحديد أهدافك بوضوح. إذا كنت تريد زيادة المبيعات بنسبة 20% أو تحديد 100 عميل محتمل مثلاً، ستتمكّن من خلال تحديد الأهداف من رسم اتجاه أو مسار واضح يمكن اتّباعه.
  • يُعد إطار عمل “الرؤية والتفكير والتنفيذ والاهتمام” طريقة مفيدة لفهم رحلة العميل على الإنترنت، ما يساعد أي نشاط تجاري على تحديد العناصر التي يجب استثمار جهوده فيها عند التواصل مع العملاء.
  • يُعد تحسين نقاط الاتصال بالعملاء على الإنترنت من الطرق التي تمكّن الأنشطة التجارية من تعزيز الولاء للعلامة التجارية والثقة بها. بعد أن يحدّد النشاط التجاري نقاط التواصل مع العملاء، عليه تطوير محتوى يحافظ على تفاعل العملاء.
  • بعد تحديد ميزتك التنافسية، يجب أن تركّز على دمجها في مواد التسويق ضمن مختلف القنوات. وسيساعد ذلك في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وترك تأثير راسخ في أذهان الجمهور.

يمكن أن تساعدك مؤشرات الأداء الرئيسية في اتخاذ قرارات ذكية للنشاط التجاري على أساس التوقعات طويلة المدى حول نمو نشاطك التجاري وتطوّره. ويمكنك استخدام هذه المؤشرات لتقييم مدى نجاح جهودك على الإنترنت في تحقيق أهداف نشاطك التجاري.

التخطيط لاستراتيجية نشاطك التجاري على الإنترنت
نشاطك التجاري على الإنترنت

2- تمكين الاخرين من العثور على نشاطك بسهولة

هل سألت نفسك كيف يمكن للزائر او العميل او المستخدم العثور علي بين الالاف البيانات المتزايدة يومياً على شبكة الانترنت؟ او يمكن ان اسأل نفسي كيف يمكن ان اجد ابحث عنه او عن خدمته بسهولة؟ فالجواب هنا وجودك على محركات البحث التي تعتبر من اهم مهارات رقمية طلباً.

مقدمة عن محركات البحث

ان لمحركات البحث كمحرك جوجل Google أهمية واثر بالغ جداً في عالم الانترنت والعمل عبر النت لك كصاحب عمل وللمستخدمين كعملاء محتملين او مستخدمين. وأيضاً لأجل التخطيط لاستراتيجية نشاطك التجاري على الإنترنت فمن خلال بعض الاحرف والكلمات يمكنك إيجاد العديد من النتائج التي يبحث عنها.

وانت كصاحب عمل او هدف مهمتك هي معرفة وفهم كيف تعمل هذه المحركات وكيف تتم عملية البحث كي تعرف كيف تحسن ظهورك وظهور أنشطتك فيها. فهناك نتائج تظهر حسب نوع البحث والهدف وايضاً الخوارزميات المتطورة باستمرار من قبل الشركات المالكة لهذه المحركات، وبالتالي معرفة أهمية وفعالية أي اعلان تقوم به عبر هذه المحركات البحثية.

خطوات لتحسين محركات البحث :

  1. اجراء البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالنشاط.
  2. رصد مكان  ظهور نشاطي الخاص ضمن نتائج البحث المتعلقة بكلمات رئيسية معينة.
  3. البحث عن الثغرات في أداء تحسين محركات البحث.
  4. مراجعة النتائج وتعديل الخطة تباعاً.

كل ما ذكرنا من خطوات في العمل على مهارات واساسيات التسويق لازمة لمساعدتك على التخطيط لاستراتيجية نشاطك التجاري على الإنترنت ، والتي قد تراها صعبة ومعقدة في البداية ولكننا نضمن لك سهولتها وسهولة التفكير والعمل بها لأنها ستصبح متلازمة معك لا شعورياً ستبني خطواتك وافكارك وخطتك على أساسها، وستصبح جزءً سهلاً من مهاراتك المكتسبة دائماً. 

إقراء أيضاً: التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 2020| ما هو؟ وكيف أبدأ؟

*****************************

Leave A Reply

Your email address will not be published.