اعلانات جوجل Google Ads وعمل حمله اعلانيه ناجحه

0

اعلانات جوجل أو كما تسمي جوجل ادز ( Google Ads ) كانت سابقا تسمي جوجل اد,وردز (Google Adwords)، هي عباره عن منتج مقدم من شركة جوجل ويعتبر الدخل الرئيسي للشركه، ويكون ذلك عن طريق وضع الاعلانات سواء كان ذلك على المواقع الالكترونيه أو التطبيقات علي الهواتف. اكمل معنا لتتعرف على اعلانات جوجل Google Ads وعمل حمله اعلانيه ناجحه.

نظام الإعلانات على جوجل:

عند نشر اعلان يكون الدفع مقابل كل نكره تمم علي الإعلان حيث أن التكلفه الإجمالية تحسب علي عدد النقرات التي حصل عليها الاعلان وتسمي cpc ، وكذلك ايضا تحسب علي كل ألف ظهور للاعلان وذلك يسمي cpm.

تتيح اعلانات جوجل التحكم في التوزيع المحلي وكذلك الإقليمي والدولي، وايضا أعمار الأشخاص التي سوف يظهر لها الاعلان، امتداداً مع الاهتمامات وكلمات البحث الاخيره واشياء كثيره يمكن من خلال تقيد الجمهور الذي سوف تظهر له الاعلانات.

أهمية اعلانات جوجل

 لا شك أن صاحب اي عمل يخطط للنجاح الكبير واشهار العمل الخاص به وكذلك ايضا يريد زيادة حصته السوقيه من المبيعات وذلك لزيادة الأرباح.

 ‏فعند البدء في اي مشروع جديد يجب الترويج له للوصول الي الأشخاص المهتمين بالمحتوي أو المنتج الذي يقدمه، وايضاً اذا كان العمل متواجد منذ فتره في السوق فيجب الترويج له للوصول إلى أشخاص جديده مهتمه بذلك المحتوى.

سبب إختيار جوجل لنشر الاعلانات عليه

يكون سبب إختيار جوجل عند عمل الاعلانات بسبب أنه اشهر محرك بحث حول العالم بخلاف المواقع الأخري مثل ping وكذلك موقع Yandex، ولكن تلك المواقع ليست بقوة محرك بحث جوجل.

حيث ان نسبة استحواذ محرك بحث جوجل علي عمليات البحث حول العالم تصل الي اكثر من 73% من إجمالي البحث حول العالم وهذا يدل علي وجود حوالي 16 مليار مستخدم شهريا وكذلك 7000 مستخدم متواجد في الموقع كل ثانيه.

الجيد في قوقل انها لا تكتفي بعملك اعلان علي منصة Google Ads، وبذلك تضمن الظهور في مقدمة نتائج البحث عند البحث عن اشياء مشابه للاعلان الخاص بك، ولكن يمكنك النشر علي المواقع والمنصات المشابهه للمحتوي الذي تقدمه من خلال الناشرين علي منصة جوجل ادسنس Google  AdSense، فبذلك يمكنك من النشر في المواقع المشابهه للمحتوي الخاص بك وذلك يضمن الوصول الجيد للأشخاص المهتمين بمجالك، وذلك بالإضافة إلى إمكانية النشر علي التطبيقات من Google play، وايضاً علي فيديوهات اليوتيوب.

اعلانات جوجل كورس احترافي
اعلانات جوجل واهميتها

4 اشياء تؤكد نجاح حملتك الاعلانيه:

إن مقياس نجاح حملتلك الاعلانية على قوقل تتمثل بعدة نقاط وبعضها متشابك وقد يفهم على انه معقد. ولكننا هنا سنبسط لك الامر وسنقول ان مقياس نجاح حملتك الاعلانية على جوجل تبرز من خلال اربع نقاط هي:

1- معدل VTR:

وهو اختصار ل ( view through rate ) وهو عباره عن عدد مرات المشاهده الكامله لإعلان قابل التخطي مقسومه علي عدد مرات الظهور الاوليه، ويكون هذا المقياس مستخدم من الاعلانات التي هي على هيئة فيديو.

2- نسبة CR:

وهو اختصار لـ Conversion Rate وتعني نسبة تحول الزائر من الموقع المتواجد به عند رؤية اعلانك الى الموقع الخاص بك أو الهدف الذي تريده، وعمل الخطوات التي قمت بتحديدها للزائر وتكون مختلفه من شخص لآخر مثل الاشتراك في الموقع، التسجيل في قائمة بريدية، ملئ نموذج معين وهكذا.

 3- معدل CTR:

وهو اختصار لـ Click Through Rate  وتعني نسبة النقر الي نسبة ظهور الاعلان، ويتم حساب تلك النسبه عن طريق، (عدد النقرات مقسومه علي عدد مرات ظهور الاعلان) مضروبه في 100. وكلما زادت تلك النسبه كلما دلت علي نجاح الاعلان الخاص بك.

4- متوسط CPC

وهو اختصار لـ Cost Per Click وتعني متوسط التكلفه للنقره الواحده، وعكس السابق أنه كلما قلت تلك النسبه كلما زاد معدل نجاح الاعلان الخاص بك.

وهي خطوات مهمة للتأكد من العمل الصحيح لحملتك الاعلانيه الخاصه بك، وهو الوصول الي الأهداف التي كنت قد خططت لها، ويسمي ذلك بالنجاح عند الوصول الي هدفك الذي تريده.

خطوات لعمل حملة اعلانيه ناجحه:

1- معرفة السوق جيدا:

يجب قبل عمل الاعلان ونشره، عمل ابحاث اساسيه لحالة السوق، وما هو الاعلان المناسب في تلك الفتره لجذب انتباه اكثر قدر من الأشخاص في فتره زمنيه قليله وبأقل تكلفه للاعلان، ويتم ذلك عن طريق تحديد الفتره الزمنيه ومعرفة متطلبات السوق في تلك الفتره، وايضاً يمكنك إخذ اراء عملائك المستمرين معك لمعرفة مميزات المنتجات التي تعجبهم وسبب بقائهم معك.

2- وضع الميزانية:

يجب تحديد الميزانيه التي تلبي اهدافك التي تريد الحصول عليها من الاعلانات التي ستقوم بها، وذلك من البديهي أن كلما زادت ميزانية الاعلانات كانت النتائج اكبر وذلك في حالة الاعلانات الجيده بالطبع، وبالتالي يجب عليك تقسيم الميزانيه بين جميع تلك الإعلانات بطريقه عادله، وكذلك يجب عليك تقسيم ميزانية الاعلان على التصميم والنشر والمتابعة وخلافه.

3- وضع الأهداف:

يجب عليك تحديد الأهداف بطريقة عملية وكتابتها والاحتفاظ بها حتي نهاية الاعلان، كما يجب عليك أن تكون طموحاً عند كتابة أهدافك ولكن في نفس الوقت تكون الاهداف قابله للتحقيق مقابل ميزانية الاعلان المحدده.

وكمثال علي تلك الاهداف، فإذا كنت من أصحاب الأعمال في بيع المنتجات فيجب عليك تحديد كم سوف تبيع من تلك المنتجات لتغطية تكاليف الاعلانات وكذلك الأرباح الخاصه بك.

4- اختيار الاعلان والإبداع به:

اذا كنت لا تخطط لعمل الاعلان بنفسك من كتابه وتصوير وتصميم فيجب عليك الاستعانه باشخاص محترفه في ذلك المجال، وفي تلك الحاله يجب عليك اختيار الشخص المناسب عن طريق رؤية الكثير من أعمالهم وكذلك آراء الذين تعاملوا معهم حتي تصل في النهايه الي الشخص المناسب لذلك العمل.

ومع ذلك يجب متابعة الخطوات واحده تلوي الأخري للتأكد من حصولك علي ما تريده بالضبط وليس شئ اخر، وايضا يوجد مواقع عربيه كثيره بها أشخاص يقدمون تلك الخدمات بسعر منافس جدا للأشخاص الذين يعملون خارج تلك المواقع.

5- نشر الاعلان ومتابعته:

يجب عليك عند استلام الاعلان كاملاً أن تقوم لمراجعته بأكمله قبل نشره للتأكد من أن كل شيء جيدا ولا يوجد اخطاء او تعديلات كنت تريدها حتي لا تدخل في دوامة التعديل المستمر علي الاعلان.

عند نشره يجب عليك متابعة الاعلان بدقه لرؤية النتائج اول باول منذ لحظة نشره، وايضا اذا كنت قد نشرت اكثر من اعلان في أكثر من مكان فهنا يجب عليك معرفة أي الاعلان قد نال نجاح اكبر من الباقي والتركيز عليه والاهتمام به والتطوير المستمر له.

6- التقييم والنتائج:

بعد إطلاق حملتك الاعلانيه يمكنك الان تقييم النتائج بعد وقت قصير من بدء الاعلان، ويتم ذلك عن العديد من الطرق. فاذا كنت تروج للمنتجات الخاصه بك تستطيع مقارنة المبيعات قبل الحمله وخلالها وبعد انتهائها ومعرفة مدى فاعلية الاعلان، أو عن طريق وضع كوبون في الاعلان يستخدم عند عملية الشراء ومن خلال ذلك الكوبون يمكنك معرفة كم شخص اتى عن طريق الاعلان.

وباختلاف نوع المحتوي التي تقدمه يمكنك تقييم مدى فاعلية الحملات الإعلانية لمعرفة كيفية الاستفاده من تلك الحملات قدر ممكن لتحقيق اكثر النتائج في المستقبل.

اتمنى أن يكون الموضوع قد افادك بالكثير من المعلومات التي تم تقديمها. واذا كنت من الطموحين للاستثمار بنفسك وتعلم مهارة الاعلان على جوجل ادس Google Ads، فإليك عرض لا يفوت على افضل واقوى كورس تدريبي عربي يعلمك كل شيء من الألف الي الياء.

***********************

Leave A Reply

Your email address will not be published.