الإعلانات الممولة و الحملات الإعلانية الناجحة على الانترنت

2

يدور موضوع المقاله عن الإعلانات واهميتها في الوقت الحالي للتسويق الي المنتجات الجديده والتي لم يتعرف عليها احد حتي الان، تختلف الإعلانات و الحملات الإعلانية بحسب اختلاف الهدف منها وطريقة عرضها، وكمثال علي ذلك يختلف الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي اختلافا كلياً او جزئياً عن الاعلانات التي يتم عرضها علي التليفزيون.

ويرجع ذلك الاختلاف الي وجود اختلاف تام بين الاشخاص المستهدفين في كل منصه علي الانترنت وبين الاشخاص المستهدفين عبر التلفيزيون والجميع يلاحظ ذلك.

سوف يتم مناقشة جميع الامور المتعلقه بالاعلانات المدفوعه بداية من معني الاعلانات التجاريه مروراً بكيفية عمل الاعلانات وكذلك اهمية الاعلانات المموله، وايضا الهدف من الاعلانات علي جوجل والاعلانات علي اليوتيوب بسبب وجود فرق بينهم في الجمهور المستهدف، وغيرها من الامور التي سوف يتم عرضها.

معرفة مفهوم الاعلان:

الاعلان أو الاشهار أو الدعايه هو نوع من أنواع الانشطه الاعلاميه التي لا يمكن الاستغناء عنها للأنشطه الاقتصاديه من تجاره وصناعه وخدمات وغيرها من الانشطه، كذلك بالنسبه للمنظمات الخيريه والمؤسسات غير الربحيه والتي بدون الاعلان عن نشاطاتها فلن تحصل علي التمويل المادي والدعم المجتمعي والذي بدوره ضروري لاكتمال ادائها واستمرارها في عملها وتأديه رسالتها.

وتكون الاعلانات المدفوعه أحد الوسائل الاساسيه لترويج السلع والبضائع أو الخدمات عبر الوسائط الاعلانيه المرئيه، الشفويه، المكتوبه، الثابته أو المتحركه. والاعلان ماهو الا عمليه اتصال اقناعي الهدف منها نقل التأثير من خلال رساله اشهاريه من معلن إلي مستهلك بهدف إثاره دوافعه لاستعمال خدمه أو شراء منتج.

ويجب التنويه انه بدون مهارة الاقناع في الاعلانات التجاريه فلن يكون هناك عائد من الاعلانات التي تم صرف الكثير من الاموال عليها، فعلي سبيل المثال انت شاهدت اعلان ولن يقوم المعلن باقناعك او اثارة دوافعك تجاه المنتج هل ستتجاوب معه؟ سوا كان الاعلان عن منتج او شركه او ترويج لموقعه الالكتروني او قناته علي اليوتيوب، بالتاكيد سوف تشاهد الاعلان ولن تتفاعل معه لعدم قدرته علي اقناعك.

بعض التعاريف عن الاعلان بصفه عامه

عرفت الجمعيه البريطانيه الاعلان بأنه طريقه للتعرف علي خدمه أو سلعه بهدف البيع أو الشراء.

– عرف كروفورد الاعلان بأنه فن إغراء الافراد علي السلوك بطريقه معينه.

– عرفت جمعيه التسويق الامريكيه الاعلان علي أنه وسيله غير شخصيه لتقديم الخدمات والافكار والسلع من خلال جهه معلومه ومقابل أجر مدفوع.

– أما اوكستفليد فقال إن الاعلان هو عباره عن عميلة اتصال ويكون هدفها التأثير علي المشتري من قبل البائع ويكون ذلك على أساس غير شخصي تماما حيث يقوم المعلن بالافصاح عن شخصيته، ويكون الإتصال من خلال وسائل الاتصالات العامة.

أهميه الإعلانات التجاريه المدفوعه:

1- إعلانات عن المنتج :

وهي نوع من أنواع الاعلانات المموله التي تقوم بها الشركه لاهداف تتعلق بمنتجاتها التي تتعامل بها والهدف منها كالآتي :

– تحقيق الطلب علي المنتج والذي يترتب عليه تحقيق نسبه الزياده في المبيعات.

– خلق الطلب في ذهن المستهلك.

التعزيز من مكانه العلامه التجاريه لدي الجمهور.

– تحديد المكان الذي يكمن شراء المنتج منه والوقت و … إلخ

2- إعلانات عن المؤسسه نفسها :

تهدف المنظمه من وراء هذا النوع من الاعلانات إلي انشاء صوره ايجابيه عنها وعن الانشطه التجاريه التي تقدمها وغيرها من الانشطه التي تقوم بها ، وتسعي من وراء ذلك الي تعزيز شهرتها ومكانتها في ذهنيه الزبائن، وفي تطوير العلاقات مع الاطراف المختلفه التي تتعامل معها وليس عدد المستهلكين فقط حيث تمتد العلاقه إلي المساهمون، المجهزون، العاملون في القناه التوزيعيه، العاملون في المنظمه، والمجتمع كله.

3- الاعلانات الشخصيه لاشخاص بعينهم :

وتكون عباره عن قيام شخص بذاته بالاعلان عن امور مختلفه وكامثله علي تلك الامور :-

– قناته الشخصيه علي اليوتيوب او الموقع الخاص به والترويج لهم لزيادة شهرتهم وجلب الاشخاص المهتمه بذلك المحتوي الذي يقدمه.

الاعلان عن كورس او دوره تدريبيه عن بعد يقوم بتقديمهم سواء كان ذلك علي ارض الواقع في مكان محدد وتاريخ معين، او علي الانترنت.

إقراء أيضاً: هل دروبشيبينغ Dropshipping (البيع بالعمولة) هو بيع ما لا نملك؟

الهدف من الإعلانات التجاريه:

  • التعريف بالمنتجات والخدمات الجديده أو القائمه بالفعل.
  • تشجيع المتلقي علي التجربه.
  • الحفاظ علي انتماء المستهلك للسلعه أو المنتج.
  • تعزيز مكانه المنتجات حتي تقوي مكانتها أمام المتنافسون.
  • الحفاظ علي المستهلكين الحاليين وكسب عملاء جدد.
  • التعريف الشامل بالمنتج وتوضيح كيفيه الاستفاده الكامله منه.
  • الحفاظ علي مكانه المؤسسات والشركات لدي افراد المجتمع.
  • زياده حجم المبيعات وزيادة دخل الشركه.
  • التعريف عن وجود شئ معين لم يصل الي احد.
  • جلب الزوار الجدد الي المواقع او القنوات.
  • شراء الكوروسات والدورات التدريبيه بكميه اكبر.

تعتبر الاعلانات التجاريه علي شبكة الانترنت هي شكل من اهم الاشكال في الحملات الاعلانيه حيث تمكن المعلن من الوصول الي عدد كبير جدا من الزبائن الجديده في المجال الذي يتم الاعلان عنه.

لذلك تتميز الإعلانات المدفوعه علي الانترنت  عن الاعلانات التقليديه بالكثير من المميزات، ومنها هي المقدره علي تحديث المعلومات والمحتويات وغيرها ولكن في نفس الوقت كل شئ له مزايا وعيوب.

مزايا الحملات الإعلانيه الناجحه

– الرسائل تصل في معادها لأن تغيير المحتوى غالبا ما يكون فورياً وسهلاً.

يمكن للإعلانات خلال الإنترنت أن تتصف بالتفاعل مع الجمهور، حيث يمكنك أن تسأل عن رد فعل المشاهد أو الاجابه عن الاسئله مباشره او استقبال طلبات وكل هذا في نفس الوقت .

– من المكنن أن تظهر علامات الاعلانات علي حسب عدد المرات التي تريدها، فالإنترنت متاحة في جميع الأوقات!.

– يمكن للمعلنين من خلال الإنترنت الوصول إلى جمهور عالمي، بغض النظر عن اختلاف اللغة أو المكان فيمكن لأي شخص في أي مكان في العالم الحصول على معلومات عن خدماتك أو منتجك.

العيوب المحتمله من الحملات الإعلانيه

– لا يُحبذ أن يكون قرار الإعلان عبر الإنترنت قد أتى من فراغ، بل لا بد أن يكون الإعلان بهذه الطريقة أحد مكونات إستراتيجية التسويق الرقمي عبر الإنترنت.

علي الرغم من أن شعبية الإنترنت في ازدياد واضح لكن نجد أنه من الصعب معرفه مدي تأثير الإعلان باستخدامها.

– من الممكن أن تختلف تكلفة الإعلان عبر الإنترنت اختلافاً كبيراً من طريقه لاخرى، لهذا من الأفضل المقارنه بين عدد من المواقع التي يتم زيارتها من خلال عدد كبير من الأشخاص حتي يتم تحديد أفضل الطرق لإنفاق أموالك على الإعلان بهذه الطريقة.

مفهوم الحمله الاعلانيه

هي عباره عن مجموعه من الرسائل الاعلانيه التي تتضمن موضوعاً واحداً او فكره معينه، وتكون اتصالاً تسويقياً كاملاً، الاتصال التسويقي المتكامل يعتبر المنصه التي تمكن لفئه من الاشخاص تجميع أفكارهم ومفاهيمهم ومعتقداتهم ضمن قاعده بيانات كبيره،

تقوم الحملات الاعلانيه باستخدام قنوات  اعلانيه مختلفه ضمن حدود زمنيه معينه وتستهدف جمهورا محددا.

يكون موضوع الحمله عباره عن الرساله الاساسيه التي يمكن استقبالها في النشاطات الترويجيه وهي نقطه التركيز الاساسيه للحمله الاعلانيه ذلك لانها تحدد الهدف من وراء سلسله الإعلانات الفرديه والاتصالات التسويقيه الاخر التي ستُستخدم، عاده ما تُنتج موضوعات الحمله من اجل الاستخدام المؤقت ويكون معظمها مؤقتاً بسبب عوامل مثل حاله السوق، عدم الفعاليه، المنافسه أو المزيج التسويقي.

تقام هذه الحملات التسويقيه من أجل هدف معين أو مجموعه من الاهداف. تشمل هذه الاهداف عاده تأسيس حمله تجاريه، زياده معدل التحويلات والمبيعات، التعزيز من العلامه التجاريه، يُقاس معدل النجاح أو الفشل في تحقيق هذه الاهداف من خلال مقاييس فعاله.

يجب علي الحصول علي خمس نقاط رئيسيه لضمان الفعاليه التابعه لها هذه النقاط وهي :

  1. لاتصالات التسويقيه المتكامله.
  2. التمركز.
  3. نقاط التواصل.
  4. مخطط عمليه التواصل.
  5. القنوات الاعلاميه.
الإعلانات
امتلك مهارة الإعلانات

مراحل عمل حملة اعلانية محليه ودوليه ناجحه:

اولاً يجب تحديد هدف الحمله الاعلانيه

يجب قبل البدء في اي شئ معرفة كيف سوف تسير الامور في هذا الشان وخصوصا ان في ذلك خساره ماديه كبيره اذا لم يكن كل شئ مخطط له قبل البدء، وفي مجال الإعلانات يجب معرفة ماذا سوف يحدث بعد اطلاق الحمله الاعلانيه وماذا سوف تستفيد وكم شخص سوف تصل اليه الاعلانات الخاصه بك، سواء كان ذلك علي الفيسبوك او جوجل او يوتيوب او تويتر Twitter او غيرها مع المواقع الاعلانيه.

لناخذ مثال علي موقع الفيس بوك FaceBook:

عند معرفة كل ذلك يجب تحديد الهدف اذن هل سوف يكون الهدف من الحمله هو الوصول الي عدد اكبر من المتابعين، ام الوصول الي تفاعل كبير علي احد المنشورات الخاصه بك، ام الترويج لمنتج علي الفيسبوك لزيادة المبيعات وايصال المنتج الي عدد كبير من الاشخاص لم يكونو يعرفو عنه، وهكذا هناك اهداف عديده من الحملات الاعلانيه.

ثانياً يجب معرفة الجمهور المستهدف المناسب

تتيح لك اعلانات الفيس بوك من التحديد الدقيق لمن سوف يظهر له اعلانك من مستخدمي الموقع، وتكون طريقة تحديد الجمهور المستهدف من خلال خيارات عديده يوفرها لك الموقع ، ويطور الفيس بوك من هذه الطرق بمرور الوقت ويضيف ادوات اكثر مع مرور الوقت، وعند الاختيار كلما كان تحديد المعلومات اضيق كلما كانت النتائج قويه ويكون العائد اكثر بكثير.

عند عمل الحمله الاعلانيه علي الفيس بوك يكون هناك ثلاث خيارات اساسيه يقةم فيسبوك بزنس بعرضها لك وتساعدك بشكل كبير علي الاستهداف الدقيق والصحيح وهم كالتالي:

1- الجمهور الاساسي:

وتحت هذا البند يكون الاستهداف عن طريق …

– التوزيع السكاني

وتكون التفاصيل من خلال تحديد السن والجنس والحاله الاجتماعيه ومكان العمل والمسمي الوظيفي وغيرها من الامور الشخصيه.

الموقع

يكون الاستهداف عن طريق تحديد المحافظات التي تريدها او في مدن معينه بحد ذاتها اذا كان النشاط التجاري غير قادر علي الابتعاد كثيراً.

– الاهتمامات

ومن خلال تلك الميزه يمكنك استهداف الاشخاص الذين يكونو مهتمين بالمجال المعين الذي تقدمه.

السلوكيات

يكون من خلال معرفة سلوك الشخص الشرائي علي الانترنت الذي يكون مسجل ويكون وفق للانشطه التي يمارسها علي الانترنت.

2- الجمهور المحدد:

ومن خلال تلك الميزه يمكنك ارسال الاعلان الخاص بك للاشخاص الذين تعرفهم مسبقا من خلال مواقع محدده ومعينه علي الانترنت، ويكون ذلك عن طريق احد الطرق الاتيه:

– عملاء تم الوصول اليهم مسبقا وتم الشراء منك.

– الزوار الفعليين لموقعك.

– مستخدمي التطبيق الخاص بك اذا كنت تملكه.

3- جمهور مشابه لعملائك:

تسمح لك هذه الخاصيه بجعل الفيسبوك يقوم بمساعدتك للوصول الي الجمهور المشابه لعملائك الحاليين، ويعطي ذلك احتمالات اكبر للبيع وزيادة عدد عملائك عن طريق جعل الاعلان الخاص بك يصل الي الاشخاص الصحيحه والمهتمه بالمجال الذي تقدمه.

ثالثاً شد انتباه الجمهور

وتعتبر هذه الخطوه من اهم الخطوات ان لم تكن اهم خطوه، حيث لا فائده من الاعلان اذا وصل للجمهور الصحيح ولم يجذب انتباهه او لم يثير في رغبته شراء منتجك او التفاعل مع الاعلان بمختلف انواعه.

يكون ذلك عن طريق الاستعانه بشخص متمكن في مجاله وعمل اعلان ملفت وجيد للعين واختيار الالوان والاصوات بعنايه تامه، اختيار الصور التي تكون في الاعلان مهمه ويفضل وضع اشخاص يستخدمون منتتجك افضل من عرض منتجك فقط،

رابعاً التنويع في طرق عرض الاعلان

اذا كنت تسطيع قراءة وفهم التحليلات الخاصه باعلاناتك فذلك سوف يساعدك في الوصول الي عدد اكبر، حيث يوفر الفيس بوك تشغيل الاعلان بطرق عديده وكل ما عليك هو قراءة التحليلات ومعرفة اي انواع الاعلانات التجاريه التي تقدمها تقوم بجذب انتباه المستخدم عندما يقوم بالتسريع السريع عند ظهور الإعلانات، كل ما عليك هو اعطاء الاولويه لذلك الاعلان للظهور بطريقه اوسع واكثر من الاعلانات الاخري او قم بايقاف الإعلانات الضعيفه.

خامساً قم باستخدم نظام التشجيع علي الشراء

وهي عن طريق اجبار المشاهد بطريقه غير مباشره علي التفاعل مع اعلانك والشراء المنتج الذي تقدمه عن طريق العديد من الاساليب التي تدفع المشاهد علي فتح المحفظه الخاصه به واخراج الاموال لشراء منتجك وتعتبر هذه هي الدفعه الاخيره في مشوار الحمله الاعلانيه الناجحه.

يفضل استخدام هذه الاساليب في نهاية اعلانك بحسب اختلاف الاعلان الخاص بك، فيمكنك استخدام سؤال يقوم باجبار المشاهد علي التفاعل معك وشد انتباهه، او عن طريق وضع كلمات محفزه  تقوم بتشجيع المشاهد للتعامل مع اعلانك ويفضل ان تكون الكلمات معبره عن الاعلان لزيادة مصداقيته وتحفيز المشاهد علي الشراء.

سادساً قم بتخصيص ميزانيه جيده للاعلانات التجاريه

لا شك ان الفيس بوك يريد ربح المزيد من المال مثلك تماما، لذلك عند تخصيص ميزانيه كبيره للاعلانات تحصل علي نتائج مرضيه تماماً بخلاف اذا وضعت ميزانيه متواضعه للاعلان، وللعلم ان القيمه الماليه المقدره للوصول الي 100شخص كمثال تقل كلما زادت ميزانية الاعلانات التي قمت بدفعها.

سابعاً قم بعرض الاعلان بشكل مبدع بخلاف عرضه كاعلان دعائي عادي

تم اجراء العديد من الدراسات البحثيه واستطلاع الرائ، وتبين ان الاشخاص تقوم بالنفور من الاعلانات التي تعمل علي اجبارك بالمنتج بكل الطرق الغير مرضيه للشخص المشاهد، وكان العديد من الاشخاص يفضلون ان يعرض صاحب المنتج نفسه للعلان ويتحدث عن المنتج الخاص به، وهناك طرق عديده للتعامل مع ذلك عن طرق فن الاقناع والتسويق الجيد الناجح.

هل ترغب بأن تكون من المميزين في اعلاناتك؟ وهل تفكر في الاستثمار بنفسك لتجعل مستقبلك باهراً بوجود مهارة كبيرة بين يديك؟ … نعم … بالتأكيد …

لدي لك عرض لا يمكن خسارته ! تعلّم كل شيء عن إعلانات الفيس بوك Facebook ADS من الإلف الي الياء … نعم كل شيء لتصبح ماهراً في القيام بحملاتك الاعلانية الناجحة ، وأكثر يمكنك ان تقوم بحملات للاخرين وتكسب الكثير من الأموال … عرض خاص ولمدة محدودة على دورة اعلانات الفيسبوك الأن.

**************************

2 Comments
  1. […] حسابات في مواقع التواصل الاجتماعية الشهيرة، او انشاء حملات إعلانية موجهة بهدف معين وانت تحدده سابقاً ويكون متوافقاً مع […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.