التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 2020| ما هو؟ وكيف أبدأ؟

2

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)، أي أن تقوم بجني المال من خلال التسويق لمنتجات الأخرين، هذه هي المعلومة الشائعة بالنسبة للتسويق بالعمولة. ولكن لنبحث أكثر، ولنقل أن من يريد أن يعرف أكثر عن التسويق بالعمولة، هو من يريد أن يحقق الحلم. الحلم هو أن تحقق كما يقول أصحاب المجال، الدخل السلبي (Passive income)، أي أنك تكسب المال وأنت نائم!!!

هل تبحث عن مزيد من الإجابات عن ما هو التسويق بالعمولة؟ كيف يعمل ومن أين أبدأ؟ وماهي أشكاله؟ وأين أكسب المال؟ وكيف أختار المنتجات؟ وغيرها الكثير من الأسئلة… اذن تابع معنا لتعرف كل ما تريده عن التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) لعام 2020

ما هو التسويق بالعمولة؟

في البداية، لابد لنا من معرفة بعض التعاريف والمصطلحات المهمة في هذا المجال، لنعرف أين يجب أن تقف. فبدايةً، التسويق بالعمولة، هو عملية كسب العمولة (المال) من خلال الترويج لمنتجات الآخرين (أو الشركة). ببساطة تجد منتجاً يعجبك وتروجه للآخرين وتحصل على جزء من الربح لكل عملية بيع تقوم بها.

  • رابط الشركة التابعة (Affiliate link)، هو الرابط الذي يوفره التاجر، أي الرابط الذي تأخذه من الشركة التي ستسوق لمنتجاتها.
  • برنامج الانتساب (Affiliate program)، مع هذه البرامج، يمكن للشركات التابعة إحالة الأشخاص إلى منتجات وخدمات مختلفة من خلال الحصول على أموال في المقابل.
  • النقرة الأولى (First click)، إذا نقر المستخدم على رابطين مختلفين للإحالة إلى المنتج نفسه، يُنسب التحويل إلى الشركة التابعة التي جلبت الإحالة مع النقرة الأولى.
  • النقرة الأخيرة (Last click)، إنها عكس “النقرة الأولى”. إذا نقر المستخدم على رابطين مختلفين للإحالة إلى نفس المنتج، فإن التحويل يُنسب إلى الشركة التابعة التي جلبت الإحالة بالنقرة الثانية.

إقراء أيضاً: هل دروبشيبينغ Dropshipping (البيع بالعمولة) هو بيع ما لا نملك؟

السؤال الذي يبحث عنه الجميع، كيف يعمل؟

كونك مبتدئ، سنبسط الأمر، تتم عملية التسويق بالعمولة من خلال قيامك ب 5 خطوات:

  1. ابحث عن برنامج تابع – affiliate program (أي الشركات التي تسمح لك بالترويج لمنتجاتها والحصول على نسبة من الأرباح).
  2. اختيار المنتجات التي تريد الترويج لها.
  3. احصل على رابط تابع – affiliate link (هو الرابط الذي ستضعه في موقعك أو مدونتك أو قناتك والذي سيأخذ المستخدم إلى مكان الذي سيشتري منه المنتج) فريد لكل عرض.
  4. أبدأ بالتسويق لهذه الروابط على مدونتك أو قناة اليوتيوب الخاص بك أو على مواقع التواصل الاجتماعي.
  5. تكسب المال من خلال هذه الروابط التي تضعها، وتتم عملية الربح عندما يقوم العميل بشراء المنتج من خلال الرابط الذي وضعته.

هذا هو الجانب الأول من السؤال، ولتصبح الإجابة كاملة يجب أن نعرف ماهي عناصر التسويق بالعمولة. لكي تتم الخطوات السابقة تحتاج إلى 3 عناصر.

  1. التاجر (merchant)، أو المعلن هو الشركة أو الشخص الذي يملك المنتجات ويكون على استعداد لدفع المال مقابل الترويج لمنتجاته وخدماته.
  2. الناشر (publisher)، الشخص الذي سيقوم بالترويج للمنتجات وتحقيق الأرباح من خلاله عملية التسويق التي يقوم بها.
  3. العميل (customer)، أو المستهلك، هو الذي يقوم بعمل بعد رؤية الإعلان. باتخاذ إجراء سينقله من موقع الناشر إلى موقع المعلن لإكمال الإجراء الذي قرر اتخاذه والذي يُعرف بالتحويل.

أي أن التسويق بالعمولة هو في الأساس علاقة بين المعلن والناشر والعميل.


كيف أبدأ التسويق بالعمولة؟

كيف أبدأ؟ ومن أين؟ وما هو الطريق الذي يجب أن أسلكه؟ والسؤال الكبير، كيف أبدأ بربح المال؟

لكي تبدأ طريقك في التسويق بالعمولة، أي لكي يصبح عندك منتجات تقوم بترويجها وتحقيق الربح من ذلك، وبالتالي يمكن أن يطلق عليك اسم/ مسوق تابع (affiliate marketer). تابع معنا.

4 خطوات لتبدأ التسويق بالعمولة:

أولاً، عليك أن تختار منتج للترويج والتسويق له، ولإيجاد المنتجات يمكنك إما الترويج للمنتجات التي تحبها أ وتعرفها ويمكنك الاستعانة بمحرك البحث google  للقيام بذلك.

التسويق بالعمولة

ثانياً، عليك بإعداد نفسك كشركة تابعة.
سواء كنت تعمل بشكل مباشر مع تاجر أو من خلال شبكة، سيكون عليك تقديم طلب، والحصول على الموافقة وتقديم معلومات معينة حتى تتمكن من الدفع لك.

ستحتاج على الأقل إلى تقديم:
1) معلومات الاتصال الشخصية / التجارية لأغراض الضرائب وإعداد التقارير.
2) حسابك المصرفي حيث سيتم إرسال العمولات.
اما في المقابل، يجب على التاجر تزويدك بما يلي:

ارتباط تابع (affiliate link). عندما تنشر عن المنتج، ستستخدم هذا الرابط القابل للتتبع (trackable link).
إليك ما تبدو عليه بعض الروابط النصية النموذجية للشركاء التابعين:

https://bit.ly/sales-cource

 أو

https://bit.ly/grows-cource

ثالثاً، بعد أن تنتهي من العثور على المنتجات، وبعد أن تقضي العديد من الساعات في البحث والتقصي، فإن هذا المجهود سيذهب سدىً في حال لم يقم المستهلك بالتجويل أو شراء المنتج لذلك تحتاج للعمل جاهداً في الترويج للمنتجات.

رابعاً، عليك الانتباه جيداً للأمور القانونية عند العمل مع الشركات والترويج للمنتجات وقراءة الشروط المختلفة من شركة لأخرى.

مثال عن كيفية القيام بعملية التسويق بالعمولة

بالبداية علينا أن نختار المنتج الذي نريد الترويج له أو عمل مراجعات له وبالتالي نحتاج إلى البحث ومعرفة الشركات التي تقدم هذه الروابط والميزات وهذا ما يسمى (برامج التسويق بالعمولة).

1- إيجاد برامج التسويق بالعمولة، يوجد العديد من البرامج الأجنبية التي يمكن إيجادها بسهولة، ولكن نساعدك هنا ونضع لكن البرامج التابعة العربية (في حال تجد صعوبة في معرفتها). ومن برامج التسويق بالعمولة في العالم العربي:

2- بعد أن نبحث عن ضالتنا، ونجد الشركة والمنتجات التي نريد الترويج لها، علينا هنا أن ننتقل إلى النقطة المهمة والتي هي كيف تشترك مع هذه الشركة أو تأخذ منها الروابط الخاصة (والذي يسمى رابط افلييت) بها لكي تبدأ التسويق. هنا يمكنك الدخول إلى موقع الشركة والاستفسار عن الأمر أو تابع معنا لتعرف الطريق الأسهل.

يوجد بعض الشركات المختصة بهذه الأمور، وتسهل لك الطريق وتربط بينك وبين الشركات وتقدم لك كل الشروط التي يجب علك إتباعها والخطوات الواجب عملها ومن هذه الشركات عرب كليكس و حرير دينز. فعرب كليكس، هي شركة مختصة بالتسويق بالأسواق الخليجية بشكل عام.

التسويق بالعمولة

حرير دينز، أول شركة عربية للتسويق بالعملة وتقوم بالوصل بين الناشرين والتجار (المعلننين).

التسوق بالعمولة

 3- الأن نكون قد اخترنا المنتج، وعرفنا كيفية التواصل مع الشركات للبدء، علينا الأن أن نبدأ بالترويج لهذه المنتجات والتسويق لها لكي نبدأ بجني الأرباح.

4- يمكنك أيضاً أن تقوم بالتسويق للشركات التي تقدم خدمات مصغرة مثل خمسات وموقع أي خدمة وغيرها. عليك فقط بالدخول إلى هذه المواقع والحصول على رابط الأيفلييت الخاص بها ثم تبدأ بالتسويق للخدمة أو المنتج الذي اخترته.

نحن هنا لنضعك فقط فب بداية الطريق الصحيح، عليك الدخول إلى هذه المواقع وقراءة الشروط والتعليمات وتجارب الأخرين لكي تعرف كيف تبدأ بالشكل الصحيح.

كيف تحصل على المال من التسويق بالعمولة؟

أنت تقوم بالتسويق والترويج وتحصل على نسبة من الأرباح. كيف تحصل على الأموال وكيف تكون هذه النسبة.

يمكن أن تكسب المال بعدة طرق:

  1. الدفع لكل عملية بيع (Pay per sale)

أي أنك تحصل على نسبتك من عميلة البيع بعد أن تتم عملية الشراء.

  1. الدفع لكل عميل محتمل (Pay per lead)

أي أنك تحصل على المال مقابل عمليات التحويل إلى الصفحة المقصودة (Landing page).

  1. الدفع لكل نقرة (Pay per click)

أي أنك تحصل على المال مقابل حركة المرور التي تأتي عن طريقك وعن طريق رابط الإحالة الذي حصلت عليه.

أمثلة على برامج التسويق بالعمولة

بعد أن عرفنا كيف نصبح مسوقًا ناجحًا. لنتعرف على أربعة أنواع مختلفة من المنتجات التي يمكنك الترويج لها وتحقيق ربح منظم.

  1. التنزيلات الرقمية (Digital Downloads)

التنزيلات الرقمية هي موارد عبر الإنترنت يمكن للقراء الوصول إليها على الفور، دون الحاجة إلى انتظار وصول الشحنة عبر البريد (كما هو الحال بالنسبة للمنتجات المادية).

يمكن أن تكون ملفات صوت أو فيديو، ملفات PDF، كتب إلكترونية أو حتى روابط لصفحات الويب. والتنزيلات الرقمية طريقة سهلة للبدء في Affiliate Marketing، حيث لا توجد تكاليف عامة للإنتاج أو الشحن أو التخزين، ويمكن للمشتري الوصول إلى منتجه الرقمي والبدء في الاستفادة منه على الفور. ولكن بشكل عام العوائد منها ليست كبيرة، وتحتاج إلى بيع كميات كبيرة منها كي تحقق الفائدة المرجوة.

  1. الخدمات عبر الإنترنت

عندما يتعلق الأمر ببيع الخدمات كشركة تابعة، فمن المهم التركيز على الخدمات التي سيكون في متناول الجمهور بأكمله بغض النظر عن مكان تواجدهم.

بعبارة أخرى، لا تحد من إمكانات أرباحك حسب الجغرافيا.

يوجد العديد من الشركات التي تقدم خدمات عبر الإنترنت وتتعامل بالتسويق بالعمولة، يمكن البحث عن الشركات التي تقدم خدمات الاستضافة أو المحاسبة المالية أو الخدمات المصغرة أو خدمات تكنولوجيا المعلومات أو الخدمات التقنية وغيرها الكثير من الخدمات.

كمثال، موقع 99Designs والذي يقدم خدمات التصميم المتنوعة ويقدم لك روابط إحالة للتسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة

وكذلك الأمر بالنسبة لموقع Designmodo

التسويق بالعمولة
  1. الدورات التدريبية عبر الإنترنت

تعد الدورات التدريبية عبر الإنترنت مجموعة فرعية مهمة من المنتجات الرقمية، خاصةً للمدونين، ولديها سوق ضخمة.

توجد دورات عبر الإنترنت حول أي موضوع يمكنك التفكير فيه. وهي تتراوح في السعر من مجاني إلى آلاف الدولارات، مع برامج ذات أسعار أعلى تعد بنتائج كبيرة للطلاب.
تعد الدورات التدريبية واحدة من أفضل الطرق لمساعدة جمهورك على تحقيق هدف مهم بالنسبة لهم.. يمكنك تقديم قيمة لا تصدق مع القليل من الجهد من جانبك.
غالبًا ما يتم تقديم الدورات بسعر أعلى من المنتجات الرقمية الأخرى، لذا فإن إمكانية الربح من كل عملية بيع للشركاء التابعين أعلى.

  1. متاجر التجارة الإلكترونية

إذا قررت الترويج للمنتجات المادية على مدونتك، فإن أفضل رهان لك هو اختيار منتجات عالية الجودة ومميزة تجذب جمهورك المحدد بقوة.

تجنب المنتجات السلعية التي يمكن للقراء شراؤها في أي مكان – العمولات صغيرة جدًا لدرجة أنك لن تجني أموالًا جديرة بالاهتمام ما لم تتمكن من توجيه حركة مرور هائلة إلى موقعك.

عادة ما تكون العمولات على منتجات التجارة الإلكترونية منخفضة إلى حد ما، بسبب التكاليف العامة للإنتاج وتكاليف التخزين والشحن، وما إلى ذلك.

إقراء أيضاً: خمسة من أهم أنواع التسويق الإلكتروني عبر الانترنت


الخلاصة:

خلاصة الكلام، هذا الحلم الذي كان لديك لتحقيق دخل سلبي ليس مجرد خيال سخيف، إنها حقيقة قابلة للتحقيق بالكامل. بالتأكيد، الأمر ليس سهلاً، ولكن مع القليل من المعرفة والمثابرة، يمكنك القيام بذلك وحتى تحويله إلى نشاط تجاري عبر الإنترنت. وبمجرد حصولك على متابعة محترمة، يصبح التسويق بالعمولة أحد أفضل نماذج الأعمال لكسب المال.

عـرض مـمـيـز

لدي لك عرض لا يمكن خسارته ! تعلّم كل شيء عن إعلانات الفيس بوك Facebook ADS من الإلف الي الياء … نعم كل شيء لتصبح ماهراً في القيام بحملاتك الاعلانية الناجحة ، وأكثر يمكنك ان تقوم بحملات للاخرين وتكسب الكثير من الأموال … عرض خاص ولمدة محدودة على دورة اعلانات الفيسبوك الأن.

********************

2 Comments
  1. […] إقراء أيضاً: التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 2020| ما هو؟ وكيف أبدأ؟ […]

  2. […] اقرأ المزيد: التسويق بالعمولة Affiliate Marketing | ما هو؟ وكيف أبدأ؟ […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.