ما هي الكلمات المفتاحية keywords وكيفية اختيارها واستخدامها

1

من المعروف والبديهي لجميع مستخدمي الإنترنت والمستخدمين لمحركات البحث، أن كل التركيز علي أول النتائج وخصوصا اول ثلاث مقالات واكدت الاحصائيات ذلك ايضاً، حيث ان نصف عدد نقرات البحث تذهب فقط الي الثلاث مقالات الاولى، واهم نقطة في تحديد ذلك هو كيفية اختيار الكلمات المفتاحية keywords وطريقة استخدامها.

ماذا تفعل انت كصحاب مقالة لكي تتصدر محركات البحث؟ الجواب الفوري ان الجزء الأهم يكون عن طريق استهداف الكلمه التي بحثت عنها بشكل جيد، لذلك عندما تقوم بالبحث عن موضوع معين فإنك في هذه الحاله سوف تكتب كلمه معينه، فهذه تسمي كلمه مفتاحيه Keyword سواء كانت تلك الكلمه من مكونه من كلمه او اثنين أو أكثر من ذلك، وتسمي في حالة الكلمه أو الكلمتين كلمه مفتاحيه قصيره، أما إذا كانت اطول من ذلك تسمي في هذه الحاله كلمه مفتاحيه طويله.

الكلمات المفتاحية

ومعلومه سريعه حول تلك الكلمات المفتاحيه، وهي انك كلما كانت الكلمه مختصره وقصيره سوف تظهر الكثير من النتائج حول تلك الكلمه التي كتبتها وعند التفصيل في البحث سوف تظهر نتائج اقل، وسوف يتم تفسير كل نقطه بالتفصيل بعد قليل.

ومع الكثير من التحديثات التي تجريها محركات البحث وعلي رأسها محرك البحث العملاق جوجل Google، أصبح من الصعب مواكبة الأحداث الجديده ليس فقط علي الأشخاص العاديين في مجال التدوين علي الانترنت، ولكن أيضا علي خبراء السيو SEO أيضاً.

الكلمات المفتاحية السيو

ولكن مع كل تلك التحديثات يبقي شي واحد ثابت وهو الكلمات المفتاحية التي يقوم الأشخاص بإستخدامها عند البحث فهذه الخطوه ثابته واكثر من مهمه في عالم السيو SEO والتدوين.

وكمثال علي أهمية الكلمات المفتاحيه، تم إجراء إحصاء من قبل موقع Ahrefs على الكثير من عمليات البحث يصل عددها على اكثر من 3 ملايين بحث، ومن خلال تلك الإحصائيات وجدت أن الصفحه التي تحتل المرتبه الأولي في عملية بحث بالنسبه لكلمة مفتاحيه معينه، سوف تحتل مرتبه من العشر نتائج الاولى وذلك بالنسبه لألف كلمة مفتاحية أخري ذات صلة، ومن هنا يمكن القول إنه يكفي السيطره علي كلمة واحده تخص ذلك الموضوع وسوف تحتل مركز مرموق في باقي النتائج.

تعريف الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية هي عباره عن الكلمات والجمل التي تُعرّّف موضوع محتوى معين لصفحة معينة وهذا هو المفهوم العام، وبالنسبه خدمة وتطوير السيو، التي هي عباره عن الكلمات والجمل التي يتم البحث عنها بواسطة الاشخاص في محركات البحث.

ومع تلك الاهميه فإن اختيار الكلمات المفتاحية التي يُبني عليها الموضوع هي المهارة في إيجاد الكلمات والعبارات الأساسيه التي يستخدمها الأشخاص عند البحث في محركات البحث لكي تستخدمها انت في محتوى صفحات الموقع الخاص بك.

أنواع الكلمات المفتاحية:

وهنا تنقسم الكلمات المفتاحية إلى نوعين وهما :-

  • النوع الاول :- الكلمات المفتاحية القصيرة (Short tail keywords): وتتألف الكلمات القصيره في حدود ثلاث كلمات أو أقل، ويكون لهذا النوع من الكلمات إقبال كبير في محركات البحث ويرجع ذلك الي تكاسل الأشخاص عند البحث والإختصار في الكلمات، ولكن في نفس الوقت التنافس على تلك الكلمات شديدة جداً والمواقع الكبيره تستحوذ علي نسبة عالية من النقرات.
  • النوع الثاني :- الكلمات المفتاحية المُطوّلة (Long tail keywords): وتتألف تلك الكلمات من أربع كلمات فما فوق، ويكون الإقبال على تلك الكلمات ضعيف في محركات البحث نظرا لقلة الأشخاص الذين يقومون بالبحث من خلال تلك الكلمات الطويله، وتكون محركات البحث هي المصدر الرئيسي للزيارات على الشبكة.
الكلمات المفتاحية

والعامل الأساسي والرئيسي هنا هو التحديد الجيد، فكلما كانت الجملة أطول عند البحث، كلما كانت أكثر تحديدًا، ويترتب علي ذلك نتائج بحث عنها في محركات البحث تكون أٌقل نسبياً، وذلك يعني أنّ الفرصة للمنافسة وتحويل الزيارات ايضاً (lead conversion) سوف تكون أفضل بكثير من الكلمات القصيره التي عليها تنافس شديد جداً.

مثال على الكلمات المفتاحية للتوضيح:

  • إذا قمت بالبحث عن “سياره” مثلاً وهي عباره عن كلمة مفتاحية قصيره، في هذه الحاله سوف تحصل على اكثر من 224 مليون نتيجة بحث.
  • واذا بحثت عن “سياره سوداء” وهي عباره عن كلمة مفتاحية قصيره ايضاً، ولكن مع القليل من التفسير سوف تحصل علي 17.2 مليون نتيجة بحث.
  • ‏ولكن اذا قمت بالبحث عن كلمة ( سياره سوداء ماركة مرسيدس) وهي عباره عن كلمة مفتاحية طويله، في هذه الحالة سوف تحصل علي 494 الف نتيجة بحث فقط نظراً للتفسير الشديد الذي قمت به.

وهذا يعطي تفسيراً واحداً، وهو كلما كنت دقيقاً في كلمات البحث كلما كانت نتائج البحث أقل.

أهمية الكلمات المفتاحية في السيو SEO:

المعروف أنه لا تنحصر أهمية إختيار الكلمات المفتاحية الاساسيه وكذلك المناسبة في إنشاء المحتوى، بل أيضا تشمل جميع الأنشطة الترويجية والتسويقية الاعلانيه. وكذلك ايضاً بما فيها من التسويق بالمحتوى وايضاً التسويق بالبريد الإلكتروني، كما تساعد تلك الكلمات الدلالية على تحسين معدل الإعلانات المعروفة بالدفع مقابل النقر (pay per click advertising) وهو بإختصار شديد جداً، تحديد سعر النقره على الإعلان وحساب إجمالي التكلفة، وكذلك فهم المنافسين.

وأيضاً من المهم مراقبة الكلمات المفتاحية الاساسية التي يستهدفها منافسوك في نفس المجال لان ذلك يمكنك من بناء استراتيجية المحتوى خاصتك بكل احترافيه للتفوق عليهم وتصدر محركات البحث قبلهم وتقديم محتوى ذو قوة أكبر منهم.

 كانت طريقه إختيار الكلمات المفتاحية عملية سهله وبسيطه جداً منذ فتره، فوقتها كان كل ما يجب عليك فعله عند عمل الموضوع هو وضع الكثير من الكلمات التي تتوقع أن يبحث عنها الاشخاص بخصوص الموضوع المعين التي تكتب به في موقعك، وكان هذا في ذلك الوقت كفيل برفع الصفحات الخاصه بموقعك إلى أعلى صفحات نتائج البحث الاولى على محرك بحث جوجل Google، ولكن في هذا الوقت هناك إختلاف عن الأن، فكانت جودة المحتوى أهميتها لا تقارن بأهمية كثافة الكلمات المفتاحية في الموضوع الذي تكتب به.

ولكن الأمور قد تغيرت الآن، ولم تعد تلك الاستراتيجية تفيد اليوم، الأن أصبح الأمر معاكس فقد أصبحت شركة قوقل تعاقب على كثرة الحشو الزائد، لذلك الان الاختيار الجيد والسليم للكلمات المفتاحية أصبح  مهم جداً، حيث أنه لا يقل أهمية عن جودة المحتوى الذي تقدمه.

ولكن مع مرور الوقت قد ازدادت أهمية الاختيار الجيد للكلمات المفتاحية مع التطورات الحديثة التي حدثت في عالم الإنترنت مؤخراً، فمثال علي ذلك :-

أصبحت نسبه كبيره جداً من الناس تستخدم الأجهزة المحمولة حالياً، والتي تقدم خدمات ذكية تستخدم الذكاء الاصطناعي، ومن هذه المساعدات هو مساعد جوجل Google Assistant الشهير الذي صار الأن يدعم اللغة العربية، وهو يعني أن الكثير من الناس سوف يستخدمون اللغة الطبيعية ولغة بلدهم الأم واحياناً اللغه العاميه في طرح الأسئله وليس فقط مجرد كتابة جمل بحث لتحديد الكلمات المفتاحية.

الكلمات المفتاحية

وكما هو معروف أن جوجل Google تقوم بتقديم ميزة الأجوبة الفورية التي تظهر في صناديق الإجابات المختصره (Answer Boxes)، والتي يتم تحديدها واختيارها على أساس قوة وجودة المحتوى من حيث المعلومات وضبط السيو وكذلك اختيار الكلمات الدلالية المناسبة.

 كان سابقاً من المهم والضروري أن تقوم بكتابة المحتوى الذي تبحث عنه بدقة شديده جداً لانه بخلاف ذلك التحديد الشديد لن تجد إلا نتائج البحث  التي تحتوي فقط علي الكلمات المفتاحية المقصودةا بشكل سليم، ولكن الآن مع التغيرات والتحديثات في قوقل أصبحت تستخدم خوارزمية رانك-برين (rankbrain) وذلك لتحليل البحوث ومعرفة المطلوب من خلال البحث الغير دقيق.

ومع معرفة العوامل السابقة وأهميتها في تصدر محركات البحث، أصبح اختيار الكلمات المفتاحية Keywords أكثر صعوبه من أي وقت قد مضى، فالأن لم يعد يكفي أن تقوم بتخمين الكلمات الدلالية التي يمكن أن يبحث عنها الاشخاص، وبعد ذلك تقوم بحشوها في موضوعك وصفحات موقعك، لأنه أصبح أصحاب المواقع ملزومين أن يقوموا بتصميم إستراتيجية جيده وإحترافية لإختيار الكلمات المفتاحية، وذلك لأن منافسيك بالتأكيد يقومون بفعل ذلك للتفوق عليك وعلى غيرك من المنافسين في نفس المجال.

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية واستخدامها:

كما اتفقنا سابقاً فإن عملية إختيار الكلمات المفتاحية Keywords لم يعد عشوائياً ابداً، فله خطوات دقيقة تضيف اليها عاملك الشخصي والحسي والخاص بك. وابرز الخطوات لإختيار الكلمات ثم كيفية استخدامها هي:

1- إنشاء قائمه بالمواضيع المتعلقه بمحتواك:

يجب أولا تحديد المواضيع التي تريد أن تكتب عنها لتحصل علي ترتيب جيد ومتقدم في محركات البحث، ويكون ذلك في العشر نتائج الاولى من نتائج البحث، ومع ذلك يجب تحديد المواضيع التي يهتم بها متابعيك لسهولة ظهور موقعك في النتائج الاولى بعد دخول الشخص أول مره.

بعد ذلك تقوم بعمليه بسيطة وهي تخمين الكلمات المفتاحية المتوقعه من الأشخاص عند البحث عن ذلك الموضوع، وذلك فقط عن طريق وضع نفسك مكان الباحث علي الانترنت وماذا سوف تكتب للبحث عن هذا الموضوع.

2- إستخلاص كلمات أولية في المجال الخاص بك:

ويكون ذلك عن طريق استنتاج الكلمات الرئيسية التي يقدمها الموقع الخاص بك وكذلك ايضاً المحتوى الذي تقدمه، ولا يكون الهدف من تلك المرحلة إنشاء لائحة نهائية بالكلمات المفتاحية التي سوف تستخدمها، ولكن الهدف هو عباره عن إنشاء لائحة تضم بعض من الكلمات والجمل وأيضاً الأفكار التي ترى أنّ جمهورك المستهدف سيقوم بإستخدامها وذلك لإيجاد محتوى له علاقة بالمواضيع التي تقدمها في الموقع الخاص بك وكذلك المواضيع التي قمت بتحديدها في المرحلة الأولى، وسوف نقوم باختصار هذه القائمه واستخلاص منها الكلمات المهمه والمفيده.

أيضًا يمكن الحصول على أفكار تخص الكلمات المفتاحية عن طريق تحليل الكلمات المفتاحية التي يأتي الناس من خلالها إلى موقعك من محركات البحث، ومن أحسن الأدوات التي تقون بمساعدتك على ذلك نظام Google search console، وهو الذي يقوم بتقديم تقارير تخص عدد الزيارات إلى موقعك، وتقدير نسبة مستوى أدائه، وحلّ المشاكل التي تخصه، وتحسين ترتيبه في صفحة نتائج غوغل.

أداة  Google search console تساعد في تحديد الكلمات المفتاحية التي تشد انتباه الزوار وتجذبهم إلى موقعك. ستحصل علي هذه المعلومات عن طريق الضفط على شريط Search Analytics الذي يوجد في منتصف الصفحة في لوحة التحكم الرئيسية.

عند النزول أسفل الصفحة قليلاً، سوف ترى قائمة تحتوي علي جميع الكلمات المفتاحية التي وجدك الزوار عن طريقها، وأيضاً عدد المرات التي قام فيها شخص ما بالنقر على رابط موقعك بعد البحث عن كل كلمة مفتاحية.

إذا ضغطت على كلمة مفتاحية معينة في القائمة، فيمكنك أن تحصل علي معلومات أكثر، مثلاً البلاد التي يأتي منها الناس  بحثاً عن هذه الكلمة المفتاحية، وما نوع الأجهزة التي يستخدمونها. وغيرها من المعلومات المهمة.

إن كنت تمتلك متجر إلكتروني مثلاً، فربما تريد التركيز على الزوار الذين يعودون مره أخرى إلى متجرك، عليك أن تحاول أن تعرف الصفحات التي يزورونها دائماً، الكلمات المفتاحية التي تتطابق مع محتويات تلك الصفحات يجب عليك أن تضيفها إلى قائمة الكلمات المفتاحية.

3- البحث عن الكلمات والعبارات ذات الصلة:

عند البحث نستخدم بعض الكلمات أو العبارات تعرف بمصطلح مفاهيم البحث، إن وجدت صعوبة فى استخلاصها فلا مشكله فالحل بسيط وسهل جداً، فيمكنك الذهاب إلى موقع جوجل وتقوم بالبحث عن تلك الكلمات المرتبطة بالموضوع أسفل صفحة النتائج في النهايه وستجد ما يتعلق بالكلمة المفتاحية التي سوف تكتب عنها والتي يستخدمها الكثير من الأشخاص عند البحث وكذلك محرك بحث جوجل يرجح تلك الكلمات للأشخاص عند البحث.

الكلمات المفتاحية
كلمات المفتاحية

أو كذلك ايضاً عندما تقوم بالكتابه فى صندوق البحث سوف يقوم محرك بحث قوقل بتقديم بعض الاقتراحات المتعلقه بالموضوع أسفل صندوق البحث في قائمه منسدله، لذلك يمكنك الاستعانة بتلك الكلمات كلمات مفتاحيه ولكن للأخذ في الاعتبار أن تلك الكلمات الدلالية تتغير باستمرار.

الكلمات المفتاحية

ايضا كذلك يمكنك الاستعانة باداة keyword tool التي تعطيك الكثير من الكلمات الدلالية بكل سهوله وسرعه وهي اداة مجانيه، فعندما تدخل فيها بعض الكلمات المرتبطه بالموضوع تقوم تلك الاداه بتقديم الكثير من الاقتراحات المطروحة ككلمات مفتاحية وايضا تتميز هذه الأداة أنها لا تقتصر على محرك بحث غوغل فقط ولكن تلك الاداه تعطيك أيضاً الكلمات المفتاحية فى بعض التطبيقات كمثال: bing ,amazon ,ebay ,Youtube ,twitter, instagram … والذي سنشير اليها فيما بعد.

4- الفرق بين الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية القصيرة short tail keywords والكلمات المفتاحية الطويلة long key words والمنافسة بينهم نجد أن الكلمات المفتاحية القصيرة تفوز بوتيرة أكبر وهي الأكثر استخداماً لذلك لابد أن يكون لديك حصيلة جيدة عنها فمثلاً إحدى العبارتين التاليتين مثلاً

  • سيارة
  • سيارة سوداء المانية

نجد العبارة الأولى قصيرة الأكثر استخداماً وتجد أن الشخص الذى يبحث باستخدامها غالباً يتحدث عن الموضوع بصورة عامة أو بشكل فضفاض متناولاً جوانب كثيرة للموضوع أما العبارة الثانية تكون أكثر تحديداً فنجد الباحث يكون قاصداً جانب معين من الموضوع ونجده أكثر تخصصاً ويمكن تخمين ما يريده الباحث على عكس الباحث بالعبارة الأولى، ولا يمكن التخمين ويمكن القول أن التخمينات الى تجلبها العبارة الثانية أفضل ولكن العبارة الأولى تجلب تخمينات أكثر.

5- المنافسة بين الكلمات المفتاحية:

فهم الكلمات المفتاحية التى يمكن أن تنافس وأيها التي لا يمكن أن تنافس بها، كما يمكنك استخدام بعض الأدوات لاختبار ذلك منها :

الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية

6- إختيار الكلمات التي يبحث عنها الناس:

 البحث عن الكلمات المفتاحية التى عليها إقبال جيد فى محركات البحث، وفي هذه المرحلة ستعرف حجم وكثافة البحث عن الكلمة المفتاحية كما ستفهم أهمية استخدام الكلمات المفتاحية غير المعروفة وتحديد الأولوية للكلمات الافضل والاكثر اهمية.

Keyword planner هي أداة خاصة بجوجل مجانية تستخدم لتحديد كثافة وأولوية الكلمات المفتاحية والكلمات المفتاحية المشابهة لها فيمكن إستخدامها من خلال وضع الكلمة الذي تريد إختبار كثافة وحجم استخدامها ككلمة مفتاحية من خلال وضعها فى”البحث عن كلمات مفتاحية جديدة” وتقوم بتحليل النتائج.

7- تلخيص قائمة الكلمات الدلالية:

 تضييق لائحة الكلمات المفتاحية وفي هذه المرحلة ستغربل الكلمات وتنتقي منها الكلمات ذات الأهمية الاكبر وتقوم بإختيار الكلمات التى تلقى إهتمام وإقبال جيد بحيث تكون لك فرصة الوصول إلى الصفحة الأولى ويمكن الوصول إلى نتائج جيدة خاصة بمشروعك وبحثك.

8- إضافة الكلمات المفتاحية إلى موقعك:

عند إضافة هذه الكلمات الي موقعك، حاول أن تجعلها تبدو بشكل طبيعي وغير متكلف، وتجنب المبالغة في الكلام الزائد. فلا يوجد أشياء أكثر سواءً من أن تجد في عنوان او محتوى الصفحة كلمة أو جملة واحدة يتم تكرارها بشكل غريب وغير طبيعي . والهدف من ذلك ينبغي أن يكون في عملية استقطاب الزائر وليس محرك البحث وحده.

فهناك الكثير من الزوار سيرون ما تحتوي عليه الصفحة ليجدوا ما يبحثون عنه، بدلًا من قراءة المحتوى كاملاً. فعليك أن تُنظم صفحتك بطريقة تسهّل وتبسط على الزوار ومحركات البحث ان يتصفحوا هذا المحتوى وإيجاد ما يريدون منه. وهذه بعض التوصيات في هذا الشأن:

  • ضع الكلمة المفتاحية في عنوان الصفحة: عنوان الصفحة يصف ما تضمنه الصفحة من المواضيع العامة، ويظهر ذلك في السطر الأول من نتائج البحث، لذلك من الجيد وضع هذه الكلمات هناك.
  • ضع الكلمة المفتاحية المستهدفة في الترويسة h1.
  • ضع هذه الكلمة في مقدمة الفقرة الأولى من المحتوى.
  • عندما تقوم بوضع روابط من مواقع خارجية، قم بوضع الكلمة المفتاحية في منقور (anchor) الرابط، مثلا، قم باستخدام الرابط “معدات رياضية”، ولا تقم باستخدم الرابط “انقر هنا”.
  • حاول التركيز على كلمة واحده من هذه الكلمات المفتاحية واحدة في كل صفحة.
  • محركات البحث لا يمكنها أن تستوعب محتويات الصور الموجودة على الموقع الخاص بك. لذلك من المهم أن تضع هذه الكلمات في نصوص بديلة (<alt>) الخاصة بتلك الصور، وفي اسمائها إن كان يناسب ذلك .
  • الكلمات المفتاحية المضافه إلى الوسم meta الخاص بالوصف (meta description)

9- إنشاء محتوى من تلك الكلمات:

في حاله لم يكن في موقعك أي محتوى من المحتويات التي لها علاقة بالكلمات المفتاحية التي قمت باختيارها، فيمكن أن يكون ذلك سبباً وتشجيعاً لإنشاء محتويات أخرى جديدة.

حاول أن تركز في كل صفحة من هذه الصفحات على كلمة من الكلمات المفتاحية المختلفة، ولا تستخدم تلك الكلمات نفسها أكثر من مرة حتى لا تجد نفسك تتنافس مع محتواك في محركات البحث.

10- التحقق من الكثافة المفتاحية:

المقصود من كثافة هذه الكلمات هنا، كثافة الكلمة المفتاحية التي اخترتها نسبةً إلى إجمالي او مجموع عدد كلمات المحتوى. في حالة مثلاً إن وجدت عدد كلمات التدوينة يساوي 1000 ، ووجدت الكلمة المفتاحية ظهرت 10 مرات في المحتوى، فيعني أن الكثافة في هذه الكلمات هي 1%.

هناك العديد من الادوات لحساب كثافة الكلمات في محتواك ، ومنها الأداة الشهيرة والمجانية Keyword Density Checker.

11- متابعة ترتيب الموقع الخاص بك:

لا تتوقع أن يتحسن ترتيب محتواك في صفحات البحث عن الكلمات المفتاحية التي حددتها بين ليلة وضحاها. لأنّ هناك الكثير من العوامل الاخرى التي تأخذها محركات البحث في الحسبان، وهنا الكلمات ليست إلا عاملًا واحدًا منها. لذلك تحلى بالكثير من الصبر ولا تقوم بالاستعجال او الملل.

يمكن استخدام موقع الأداة ranktrackr للإستفادة منها في تتبع ترتيب موقعك في بحث جوجل Google ويوتيوب Youtube، سواء على المستوى العالمي أو المحلي. أيضاً يمكن استخدام هذه الأداة في تتبع الترتيب علي حسب المدينة والمنطقة والرمز البريدي والبلد. ومن الممكن تصدير بيانات تلك الكلمات على هيئة تقارير PDF أو CSV.

يذكر ان اداة ranktrackr غير مجانية بالكامل، فيمكنك الاستعاضة عنها بالأداة المجانية google search console التي تحدثنا عليها سابقاً في الأعلى.

‏أخطاء عند اختيار الكلمات  الدلالية:

في هذه الفقرة سنوضح بعض الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المواقع والعاملون في مجال السيو SEO وأثناء إختيارهم للكلمات والتي عليك الانتباه جيداً لها لكي تتجنبها واهمها.

  • إستهداف الكلمات التي تكون أكثرها بحثاً على جوجل: هذا الخطأ غالبا ما يرتكبها المبتدئين، حيث انهم يقومون بكتابة الكلمات الاكثر بحثاُ عليها خلال الشهر. والحل هو إستخدام الكلمات المُطوّلة والأكثر سهولة للمبتدئين والشركات الصغيرة.
  • محاولة استخدام هذه الكلمات ليس له علاقة بالمحتوى التي تقوم أنت بتقديمه: هذا الخطاء يعتبر اقل إنتشاراً، فتجد البعض يحاول إضافة أكبر عدد من هذه الكلمات في صفحات الموقع الخاص به، وهو ما عليك تجنبه نهائياً، واختر الكلمات ذات الصلة بما تحتويه الصفحة.
  • التخمين الغير مدروس لهذه الكلمات: حاول أن تقوم بتخصيص بعض الوقت للبحث عن الكلمات المفتاحية، حتى لا تنتهي الأمور بإختيارك لكلمات عليها تنافس شديد، أو لا يوجد عليا إقبال في محركات البحث.
  • نسيان المستخدم والتركيز على خوارزميات جوجل: البعض يركزون على جوجل Google و على وضع الكلمات المفتاحية في الأماكن التي تناسبها، ويحاولون مراقبة كثافتها، ويُراعون كل شيء، إلا أهم عنصر ألا وهو المستخدم الذي سيقرأ المحتوى في نهاية الأمر.
  • الهوس بكثافة هذه الكلمات: البعض يزيد من المبالغة في كثافة عدد الكلمات، ويكون حريصاً على ألا تقل نسبتها من مجموع المحتوى عن نسبة معينة، وينسى أنّ الأهم هي 99% المتبقية من المحتوى.
  • إهمال الكلمات البديلة: إن كان أغلب الناس مثلًا يبحثون عن “شراء معدات رياضية”، فهذا لا يعني أن تهمل الكلمات الأخرى من قبيل “اقتناء معدات رياضية” أو “شراء معدات للرياضة” ..إلخ.، ففي بعض الأحيان تكون تلك الكلمات الثانوية مجتمعة عليها ويكون الإقبال عليها أكثر مجتمعةً من الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تتمحور تلك الصفحة عليها.
  • إهمال كلماتك المفتاحية: فيجب عليك قبل أن تقوم بالبحث عن كلمات مفتاحية جديدة، ان لا تهمل الكلمات المفتاحية التي تكون بالفعل بارع فيها وسبق تصدرت فيها على منافسيك الاخرين.
  • التركيز على عدد كبير من الكلمات المفتاحية: التشتت في إختيار الكلمات، من الاخطاء الشائعة وهو ليس بسهولة كما تعتقده، لانه قد يأخذ الكثير من وقتك، وعلي ذلك يجب عليك أن تحديد أولوياتك، وتركيز جهودك على العدد الذي يكون كافي من تلك الكلمات التي تخدم أهدافك التسويقية.

أدوات لإختيار الكلمات المفتاحية:

عملياً يوجد الكثير من الأدوات المتاحة بشكل مجاني إضافة الى بعض المواقع التي يمكنها أن تساعدك في بحثك عن الكلمات المستهدفة والتي تخص موضوعك،  سنعرض لك افضلها والمجانية منها:

Google Keyword Planner:

Google Keyword Planner هي أداة مجانية من قوقل يمكن أن تساعدك على اختيار تلك المناسبة لتقوم بإنشاء حملاتك، عبر معرفة الكلمات الأكثر ترويجاً في محرك البحث جوجل، حيث تقوم هذه الأداة بمساعدتك على اختيار الكلمات المفتاحية التي تناسب انشطتك التجارية،.

الكلمات المفتاحية

وهو ما يكون عن طريق مطالعة مدى تكرار البحث علي تلك الكلمات المفتاحية، وايضا مدى تغير البحث عليها على مدار الزمن، وهذا بالتاكيد سوف يقوم بمساعدتك على تحديد تلك الكلمات التي لها الأولوية عن الاخرى. فالأداة مجانية، يكفي أن يوجد حساب خاص لك في جوجل لإستخدامها فوراً.

keyword Tool

تعتبر اداة Keyword Tool من الادوات الشهير في مجال السيو والبحث عن الكلمات المفتاحية وهي لا تقتصر على البحث في موقع غوغل فقط بل هي تقدم خدمات البحث داخل اليوتيوب وبينج Bing وامازون Amazon وايباي Ebay وتويتر Twitter والمزيد.

الكلمات المفتاحية

النسخمة المجانية من هذه الاداة تعطيك نتائج محدودة ويمكنك من شراء اشتراك في Keyword Tool Pro كي تحصل على كافة المميزات الشاملة للموقع ولهذه الاداة ايضاً.

Google Trends:

مؤشرات جوجل (Google trends) هي خدمة يقوم جوجل بتقديمها، وهي توفر الكثير من المعلومات المفيدة، مثل أكثر الكلمات المفتاحية التي يبحثون عنها على مستوى العالم، أو في منطقة معينة. كما يمكنك ان تقوم بمعرفة مستوى الاهتمام بكلمة مفتاحية معينة في منطقة محددة، وخلال فترة زمنية معينة.

الكلمات المفتاحية

فمثلًا يمكن أن تستخدم هذه الأداة لمعرفة التوزيع الزماني والمكاني للبحث عن الكلمة المفتاحية “الربح من الانترنت”:

Keywords Everywhere:

Keywords Everywhere وهي إضافة يمكن تثبيتها في المتصفح Chrome أو Firefox، هذه الأداة تعرض لك حجم البحث عن كلمة مفتاحية معينة، إضافة إلى بيانات عن الكلفة مقابل النقر عليها (cost per click)، ومعلومات عن المنافسة لتلك الكلمات .

الكلمات المفتاحية Keywords Everywhere

سواء كنت خبيرًا في السيو SEO، أو معلنًا، أو مدونًا له، فإنّ هذه الأداة المجانية ستقوم بتوفير الكثير من الوقت، وتساعد على إيجاد تلك الكلمات التي يبحث عنها جمهورك بدقة. يكفي أن تنقر على الزر ‘Install for Chrome’ أو ‘Install for Firefox’، وابدأ في استخدام تلك الأداة.

حاولنا ان نقوم بتغطية كل ما تحتاج معرفته عن الكلمات المفتاحية من أول التعريف بالكلمات المفتاحية مروراً بأهميتها وانواعها وطريقة إختيارها والأخطاء التي يقع بها عامة الإشخاص، لذلك نتمنى لك التوفيق في المواقع الخاص بك، كما يسرنا ترك تعليقك او استفسارك لدينا.

**********************

1 Comment
  1. Otmane says

    موضوعك جيد جدا استمر ،يوجد لدي كيفية اختيار الكلمات المفتاحية لتصدر نتائج الاولي

Leave A Reply

Your email address will not be published.