هل دروبشيبينغ Dropshipping (البيع بالعمولة) هو بيع ما لا نملك؟

0

قبل الإجابة على هذا السؤال، (هل دروبشيبينغ Dropshipping (البيع بالعمولة) هو بيع ما لا نملك؟)، لا بد من أخذ فكرة على مفهوم الدروبشيبينغ.

ماهو دروبشيبينغ؟

  الدروبشيبينغ (البيع بالعمولة) :هو نوع من أنواع النشاط التجاري و التسويق الإلكتروني الذي يتم من خلال تسويق منتجات شركات أو أفراد مقابل نسبة محددة (عمولة).  البيع بالعمولة هو عمل مثالي لرواد الأعمال لأنه لا يتطلب الكثير من رأس المال بل يحتاج رأس أي دماغ للتفكير فقط و موقع للتسويق من خلاله، فهو عكس تماماً نموذج التجزئة التقليدي.  إذ لا تحتاج إلى إستئجار متجر و النفقات العامة والمنتجات الموجودة في المخزون. بل تحتاج إلى فتح واجهة متجر في الانترنت.

  يتدفق الملايين من رجال الأعمال إلى مضمار دروبشيبينغ Dropshipping لأنه يتطلب القليل من المال للبدء.

  قد يكون هذا هو سبب اهتمامك! وأفضل الأخبار انه يمكنك بناء أعمال تجارية مستدامة طويلة الأجل مباشرة من جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك. وهناك العديد من العيوب والمزايا للبيع بالعمولة، ومن المهم أن نقوم بحصرها قبل البدء في نشاط تجارة دروبشيبينغ الخاص بك.

دروبشيبينغ

مزايا الدروبشيبينغ:

  1. الدروب شيبنج سهل البدأ. لا يجب أن تكون خبيرًا تجاريًا للبدء. في الواقع لا تحتاج حتى إلى خبرة عمل سابقة! إذا أخذت القليل من الوقت لتعلم الأساسيات ، يمكنك البدء بسرعة وتعلم الباقي كلما تقدمت.
  2. دروبشيبينغ Dropshipping سهل للغاية لأنه لا يطلب منك الكثير. وبالتالي أنت لن تحتاج إلى مستودعاً او مخزناً او مكاناً كي تقوم بتخزين المنتجات فيه ،و أيضاً ربما لن تحتاج الي فريق لمساعدتك. فلا داعي للقلق حول التخزين أو الشحن أيضًا.
  3. تمكنك الدروبشيبينغ “البيع بالعمولة”، من النمو و التقدم في بيع المنتجات. ستحتاج إلى القيام بالمزيد من العمل في المبيعات والتسويق فقط.
  4. واحدة من مزايا الدروب شيبنج هي أن التكاليف لا تزيد عن طريق القيام بذلك لهذا السبب ، من السهل الاستمرار في النمو بمعدل سريع جدًا، إذ لا يتطلب توظيف العديد من المساعدين معك بل يمكنك أن تفعل كل شيء تقريبا بنفسك.
  5. الدروبشيبينغ Dropshipping لا يتطلب الكثير من رأس المال بل يتطلب القليل من العمل في البداية فقط حيث يمكنك البدء بالحد الأدنى من المال و يمكنك العمل مباشرة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  6. تطبيق البيع بالعمولة سهل جدا هذه واحدة من مزايا الرئيسية إذ يعد واحد من أكثر المهن مرونة وأي شخص يمكنه تعلمها.
  7. البيع بالعمولة سهل الإدارة لأنه لا يتطلب منك فعل الكثير من الأعمال بل يمكنك إدارة كل شيء وحدك مع القليل من المتاعب في البداية فقط كما قلت سابقا و بمجرد العثور على الموردين ثم العملاء فأنت مسؤول بشكل أساسي عن واجهة متجرك عبر الانترنت  و التسويق فقط.

مساوئ البيع بالعمولة:

  • واحدة من عيوب البيع بالعمولة هو الحصول على مداخيل منخفضة في البداية، هذا لا يعني انه لا يمكن أن يكون مربحا و لكن يجب أن تدرك أن عمولة المنتج في بعض الأحيان تكون قليلة.
  • انخفاض و تباطؤ الشحن يمكن أن يجعل معالجة الطلب صعبة لكن على العموم تقوم باستلام طلبات العملاء و تقوم بمعالجتها و المورد هو من يقوم بالشحن .
  • البيع بالعمولة لا يمنحك الكثير من السيطرة من حيث تخزين المنتجات و تنفيذ الطلبات من ناحية الشحن فهذا ليس من خدماتك.
  • الدروبشيبينغ يعتمد بشكل أساسي على الموردين المتعاقد معهم من ناحية الثقة و السرعة في تنفيذ طلب التغليف و الشحن .
  • البيع بالعمولة يجعل خدمة العملاء صعبة عندما تتأخر الطلبات في الوصول إليهم أو عدم الوصول في بعض الأحيان، فأنت هو المسؤول الأول عن الطلبية و ليس المورد.
دروبشيبينغ البيع بالعمولة

خطوات عملية البيع بالعمولة:

فيما يلي نظرة عامة عن خطوات العملية لك لكي تبدء بالعمل دروبشيبينغ Drop shipping ناجح:

يطلب العميل منتج ما من موقعك، فتتلقى بريد الكتروني لتأكيد المعاملة .

يقوم العميل بدفع قيمة المنتج عبر طرق الدفع المتوفرة في الموقع بعدها يتم مباشرة إرسال تأكيدا للمشتري و البائع.

يقوم بائع التجزئة بإرسال معلومات الشحن إلى المورد. يكتمل هنا دور بائع التجزئة في عملية الطلب.

يقوم المورد بشحن المنتج إلى العميل حسب المعلومات التي قدمها الوسيط، ألا وهو البائع بالعمولة و يدعى أيضا ”بائع التجزئة” تكمن هذه المعلومات في: العنوان و البلد و نوع الشحن.

يتلقى العميل المنتج في المدة المحددة حسب طلبه في نوع الشحن.

إذن كيف يستفيد الوسيط أو بائع التجزئة من العمولة؟

  لنأخذ مثالاً على عملية البيع بالعمولة:

مثلاً طلب العميل من الموقع الخاص ببائع التجزئة منتجا سعره 20 دولارا مع الشحن، يعني أن الكلفة الإجمالية 20 دولار، هنا بائع التجزئة أضاف كلفة الشحن ضمنيا في سعر المنتج ليعتقد العميل أن الشحن مجاني. لكن سعر المنتج هو 15 دولار و هو المبلغ الذي يدفعه الوسيط للمورد، إذن فالعمولة التي يتحصل عليها العميل هي 5 دولار من خلال طرح  15 من 20 دولار.

الخاتمة:

دروبشيبينغ Dropshipping هو فعلا بيع ما لا نملك لكن العمل به يتطلب طلب العمل لصالح الموردين أو الشركات مقابل عمولة و التفاوض و التفاهم قبل الشروع في العمل، و إن لم يكن كذلك فسيكون متنافي مع ديننا الإسلام الحنيف.

ورغم روعة و مميزات هذا النوع من الأعمال، إلا أني أنوه إلى أنه ليس سهلاً كما يبدو عليه، فقبل أن تشرع بالعمل على هذا النوع من المشاريع، عليك بالتخطيط كما لو كنت ستقوم بافتتاح متجر والبضاعة لك، عليك التفكير كثيراً والعمل بجدية ووضع خطة مُحكمة، وأهم شيء تأسيس موقع إلكتروني قبل الشروع بهذا العمل، فلن يكون جيداً أن تعمل على الفيسبوك Facebook اوغيره، بل يمكن ان تجعل لنفسك علامة تجارية تصنعها أنت كيفما تشاء.

*******************

Leave A Reply

Your email address will not be published.