افضل مواقع العمل الحر العربيه والعالميه للربح عبر الانترنت

العمل في مواقع العمل الحر العربية صار هدف للكثير من المستقلين Freelancers ولكل من يرغب في العمل خلال الانترنت من المنزل وبالأخص لمن لا يجيدون اللغة الإنجليزية بدرجه لا تؤهلهم للتعامل علي مواقع العمل الحر الأجنبية. لذلك جاء موضوعنا للحديث عن افضل مواقع العمل الحر العربيه والعالميه للربح عبر الانترنت.

هناك سبب آخر جعل الكثير من المستقلين العرب يتوجهون إلي منصات العمل الحر العربية ألا وهو وجود عملاء عرب بأعداد كبيره علي هذه المواقع  ويفضلون التعامل باللغة العربية وليس بالإنجليزية! ، ومعني هذا وجود عملاء يريدون من يقدم لهم هذه الخدمات مقابل المال وبالتالي فرصة ممتازه للربح أكثر سهوله وأقل تنافسية من تلك الموجودة علي المواقع العالمية.

– معنى ودور العمل الحر عبر الإنترنت:

العمل الحر Freelancing معناه أن تعمل لحساب نفسك دون إدارة أحد عليك كمدير أو صاحب عمل أو إداره شركه، فهو عمل لحساب نفسك وتكون مدير لنفسك، تنجز عملك بدون أي قيود روتين واحد أو مواعيد ثابته.

البعض عنده اعتقاد خاطئ بأن العمل الحر معناه فقط العمل علي مواقع العمل الحر Freelancing websites ولكن هذا اعتقاد خاطئ تماماً فالعمل الحر مبدأ معناه أن تعمل من غير التقيد بمكان؛ أي أنك تعمل من أي مكان وفي أي وقت تحبه سواء بمشروك الخاص، عمل من المنزل عبر الانترنت، موقعك الإلكتروني، عمل بالتجارة الإلكترونية أو الربح من هواية تمتلكها.

من غير التقيد بوقت معين وهذا لا يعني أنه ليس مطلوب منك أن تكون ملتزم بجدول زمني لإتمام عملك لأن هذا من أهم متطلبات العمل الحر ولكن ما أعنيه عدم الالتزام بمواعيد ثابتة كدوام مثلا من 9 إلي 5. دون مراقبه أي لا يوجد مدير يوجهك لما يجب أن تفعله وما لا يجب، ما يمكن تعديله وما لا يمكن وهكذا.

– دور مواقع العمل الحر العربية

يتمركز دور مواقع العمل الحر غالبا في ضبط التنسيق بين المستقل Freelancer وطالب الخدمة Customer، لذلك هذه المنصات تقوم بدور من يضمن للعميل الحصول علي الجودة المطلوبة لعمله من المستقل، وتضمن للمستقل الحصول علي أجره من العميل.

تلعب دور القاضي بينهما إن حدث خلاف علي أحد الخدمات من حيث وقت تقديم الخدمة أو السعر أو الجودة المطلوبة، تلعب أيضاً دور الوسيط المالي المشرف علي عمليات نقل آمن للمال من العميل للمستقل.

– افضل مواقع العمل الحر العربية:

مواقع العمل الحر العربية عددها كبير ولكن القليل منها فقط معروف ومشهور وموثوق بهم أكثر من قبل العملاء والمستقلين Freelancers.

– أولاً: مواقع العمل الحر العربية للخدمات الصغيره:

افضل مواقع العمل الحر

1- خمسات

وهو الأشهر والأفضل بين مواقع الخدمات الصغيره عربياً وهو أحد المواقع التابعة لشركة حسوب. في الأصل هو تقليد لفكرة موقع يسمي فايفر Fiverr المشهور عالمياً تقريباً ما يكون سعر الخدمة الثابتة 5$. ومتميز بوجود عدد كبير من العملاء عليه وبالتالي سهل الحصول علي عمل كفري لانسر.

يقدم الموقع لك كسمتقل خدمه وضع ملحقات للخدمة في مقابل زياده ال 5$ وبالتالي يمكن الربح بشكل رائع في حاله كان العمل المطلوب أكبر من قيمة ال 5$.

2- أي خدمة

هذا ثاني أشهر موقع خدمات صغيره عربي. هو يُعتبر تقليد لخمسات وبديل رائع له أو للعمل بالتوازي معه.

3- مهاراتي

يكبر هذا الموقع شيئاً فشيئاً لينافس المواقع السابقة ذات الصَيت الواسع في عالم الخدمات المصغرة، الموقع رائع وسهل الاستخدام ايضا.

4- بيكاليكا

وهو موقع متخصص في بيع وتصميم قوالب احترافية للمدونات والمواقع مثل وردبريس وبلوجر، في حاله إن كنت تملك خبرة في البرمجة فيمكنك الانضمام لبيكاليكا.

إقراء أيضاً: الإعلانات الممولة و الحملات الإعلانية الناجحة على الانترنت

– ثانياً: مواقع العمل الحر العربية المختصه بالمشاريع:

مواقع المشاريع  تعتمد في أصلها علي طلب أتمام مشاريع كاملة بميزانية عاليه وليس فقط خدمات صغيره كتصميم لوجو أو كتابة مقال. من الممكن أن يكون المشروع عبارة عن تصميم موقع كامل لتشغيل خدمة معينة، وقد يكون استشارات عن موضوع محاسبي أو قانوني، وقد يكون تصميم تطبيق هاتف جوال.

مواقع المشاريع تحتاج إلي خبرات كبيره من المستقل وقد يتشارك فريق من المستقلين للعمل معاً علي المشروعات المطلوبه وتقاسم الأرباح فيما بينهم ولهذا مواقع المشاريع ليست مناسبه للمبتدئين من الذين يبحثون عن تحقيق دخل من خلال العمل من المنزل،

 فبداية الطريق تريد مهارة واحدة متقنة جيداً وهذا يتناسب مع مواقع الخدمات المصغرة دائماً.

1- مستقل

هو ‏من مواقع شركة حسوب وهي نفس الشركة الأم لموقع خمسات، ويعتبر من افضل مواقع العمل الحر والربح عبر الانترنت كما يتميز الموقع بشهرة كبيره بين كل العملاء والمستقلين ويُنشر عليه يومياً عدد كبير جداً من المشروعات المطلوبة.

2- فري لانس مي Freelance me

3- نايل لانس Nile lance

4- نبش Nabbesh

 تذكر أنه من عيوب العمل المنتشره علي مواقع العمل الحر هو منافسة دائمه وقوية وهذا يعني أن المبتدئ سوف يجد بعض الصعوبة لكي يحصل علي أول فرصة عمل له علي هذه المواقع ولكن إن جاءت أول فرصة وأخذت تقييم جيد ستجد الأمر سهلاً في التالي إن شاء الله.

في حاله إن كنت لا تمتلك مهارة بالفعل فبإمكانك وضع خطة لكي تتعلم مهارة جديدة واحترافها مما يؤهلك للعمل بها من منزلك، وإن كان لديك المهارة ف إبدأ الأن في اختيار أحد مواقع العمل الحر العربية وإبدأ بعملك الخاص.

– افضل مواقع العمل الحر عالمياً:

سوق فن SouqFann

هذا الموقع على وجه الخصوص يستهدف الحرفيين والفنانين وأصحاب المواهب الإبداعية في معظم المجالات، حيث يُوفر لهم عرض منتجاتهم المتميزة وبيعها خلال منصّة سوق فنّ التي تم تأسيسها عام 2018 لكي تدعم الفنانين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتساعدهم على تسويق منتجاتهم.

مميزات الموقع

  • الأريحية والسهوله في العمل وتوفير الفرص للفنانين والحرفيين ليتفرغوا تمامًا للعمل على منتجاتهم، حيث يتكفل فريق العمل في الموقع بالتسويق وحملات الدعاية وأيضاً توصيل المنتجات من البائع إلى الزبون.
  • انخفاض تكلفة التسويق:
  • ‏البائع على هذا الموقع لا يدفع أيّ مال في مقابل تسويق منتجاته إلاّ في حال إذا تم بيعها، حيث يتمّ أخذ نسبة صغيره جدًا من الربح كنسبه لتسويق المنتجات وتوصيلها وتغليفها.
  • الحريّة المتوفره للبائعين:
  • يُتاح للبائع حق وضع السعر الذي يناسب منتجاته دون أيّ تدخّل من إدارة الموقع، وله أيضاً حريّة خفض الأسعار خلال مواسم التنزيلات أو يُبقيها كما هي.

موقع Fiverr

هذا الموقع يُعتبر سوق للخدمات صُمم ليتناسب مع احتياجات الرياديين المتنوعه، حيث يُعتبر الموقع أداة توفر لأرباب العمل العثور على مستقلّين “Freelancers” رائعين لتنفيذ مجموعة واسعة من المشاريع والأعمال قصيرة المدي.

افضل مواقع العمل الحر

 في حاله كانوا يبحثون عن كتاب، مصمّمين، مبرمجين أو مسوّقين أو أيّ عمّال آخرين، فسوف يجد أصحاب العمل ما يريدونه على موقع فايفر Fiverr، وكلّ هذا بشكل مجاني.

أهمّ مميزات الموقع

  • رضا العملاء والدقه: يتميز الموقع بالدقة العاليه في تسليم المهام، جودة ممتازه تضمن رضا العملاء، حيث توفر منصّة Fiverr لأرباب العمل تقييم الأفراد المستقلّين، و تحديد أهداف لهم ليحقّقوها مع نهاية الفترة المحدّدة، ومتابعه تقدمهم، ويوفر أيضاً للمستقلّين الكثير من المزايا كإمكانية تقييمهم وعرضهم على اللوائح الترويجية و..إلخ.
  • قنوات تواصل خاصّة وآمنة: إذ يستطيع الأفراد المستقلّون وأصحاب العمل التواصل عن طريق نظام الرسائل في المنصة دون الخوف من سرقة الملفات المهمة أو التزوير وغيرها.
  • شفافية الأفراد المستقلّين: حيث يوفر موقع Fiverr لأرباب العمل التعرف على كل المعلومات الشخصية للمستقلّين ومعرفه مهاراتهم ومن ثمّ اختيار الشخص الذي المناسب لهم، و أيضًا يمكنهم رؤية ماكتبه أصحاب العمل الآخرون عن هذا الشخص الأمر الذي يضمن لهم اختيار أشخاص مناسبين فعلاً لأداء المهام المطلوبه بأكثر جودة.
  • طرق دفع آمنة:  حيث تُوفر المنصه لأصحاب العمل والمستقلين عمل تبادلات مالية بطريقه آمنه وباستخدام متنوع وسائل الدفع.

موقع UpWork

 هذه المنصّة تعتمد على نظام يسمي السحابة “Cloud”، ومعروفه بأنها أكبر تجمع للباحثين عن وظائف وأصحاب العمل، لأن هذا الموقع مناسب جداً للشركات من معظم الأحجام وأيضاً للمستقلين أصحاب المهارات المتنوعة.

من أهم ما يميّز موقع Up Work

  • التمكن من اكتشاف أصحاب العمل أو المستقلّين المزيفين ممّا يضمن سلامة المستخدمين.
  • الاستخدام السهل حينما يتعلّق الأمر بالعمل الحر، في بعض الأحيان يصبح تقييم المرشّحين صعب لانعدام التواصل المباشر بين كل من صاحب العمل والمتقدّم للوظيفة. وفي هذه الحاله يتميّز موقع Up Work بتقديم خدمات المقابلات علي الانترنت واختيار مواعيد للمحادثات بين الطرفين وهذا الذي يوفر لأصحاب العمل اختيار إمكانية تقييم المتقدّمين ويزيد من فرص إيجاد على الشخص المناسب للوظيفة.
  • قنوات للتواصل داخل الموقع: يعتبر التنسيق بين أفراد فريق العمل أمرًا أساسياً لضمان استمرارية العمل والإنتاجيه، وهنا يُوفر الموقع خاصية التواصل بين صاحب العمل وأعضاء الفريق عن طريق قنوات محادثة خاصّة، ممّا يجعل من السهل تقديم عملية التغذية الراجعة للمستقلّين ومشاركة المستندات والملفات المختلفة معهم.
  • القدرة على تتبّع المستقلين بسهولة: في الوقت نفسه الذي يواجه فيه أصحاب العمل صعوبة كبيره في تتبع الأفراد المستقلّين، خصوصاً أنهم لا يحتاجون إلى الدخول إلى المكتب لأداء عملهم، يوفر Upwork أدوات تُتيح لأرباب العمل التحقق من ساعات عمل موظفيهم.
  • محرّك بحث مستقل: حيث يوفر Upwork محرك بحث مزوداً بعلم البيانات وعدد من الخوارزميات الموثوق فيها بهدف السماح للشركات بتقليل نطاق القائمة الطويلة للموظفين المحتملين وتوفير الفرصة لمن يعمل لحسابه الخاص لتصفية الوظائف التي تناسب مستوى مهارتهم بكفاءة.

موقع Freelancer

يضم ملايين المستخدمين من مستقلّين وأرباب عمل من أكثر من 247 دولة، حيث يوفر لهم عدد من الأدوات المتقدّمة حسب مهاراتهم. وهو موقع موثوق بشهاده أصحاب العمل والأفراد المستقلون.

سواءً كنت تريد العمل على مشاريع تخص البرمجة، المجالات الإبداعيه، إدخال البيانات، أو غيرها، فسوف تجد ما تبحث عنه على موقع Freelancer.com.

أهم مميزات الموقع

  • كثره الفرص: عن طريق هذا الموقع، يمكن لأرباب العمل تصفّح عدد كبير من المهارات والكفاءات، ورؤيه الملفات الشخصية للمستقلين، كلّ ما يفعلوه هو نشر المشروع الذي يريدون إتمامه وسيصل أليهم الكثير من الطلبات في خلال دقائق معدودة، وبالنسبة للأفراد المستقلين فيمكنهم الوصول إلى مجموعة كبيره من الأعمال والوظائف والمشاريع التي تتناسب مع مهاراتهم.
  • طرق دفع آمنة: يوفر الموقع نظامًا آمنًا للدفع يضمن لصاحب العمل حقوقه الذي لن  يدفع المبلغ المطلوب إلاّ في حال تمّ إنهاء العمل على أحسن وجه. ويضمن حقوق الشخص المستقلّ الذي يأخذ أجره بمجرّد الانتهاء من عمله.
  • سهولة مراقبة سير العمل: حيث يوفر موقع Freelancer.com لمستخدميه خاصية متابعة سير العمل على مشروع معيّن عن طريق حساب الوقت الذي يتمّ قضاؤه في العمل على هذا المشروع، وتبادل التحديثات والمعلومات بين صاحب العمل والمستقلين من خلال الدردشة.

موقع PeoplePerHour

  هذا الموقع يُعتبر سوق خدمة مستقلة يسعي إلى تمكين المهنيين في كل أنحاء العالم إلي القيام بالأعمال التي يستمتعون بها، حيث أن الموقع يوفر مجموعة من الأدوات لإدارة معظم المهام التي تتعلق بالعمل الحر. فقد جهز النظام الأساسي بمجموعة من المميزات مثل إدارة الحسابات والفوتره ومراجعة الطلبات وغيرها.

أهم مميزات الموقع

  • اخيارات متعددة للدفع حيث أن كل مستخدم يمكنه اختيار طريقة الدفع التي تناسبه، سواءً كان الدفع مرة واحدة، أو دفعات شهرية، أو الدفع على شكل أقساط.
  • ضمان حقوق المستخدمين حيث يُطلب من رئيس العمل أن يقوم بدفع جزء من المال المتفق عليه قبل أن يبدأ المستقل بالعمل على المشروع، وأيضاً يضمن إتمام العمل على أحسن وجه قبل أن يتم دفع باقي المبلغ من قبل رئيس العمل.
  • سهولة إدارة الحسابات الشخصية لأن موقع PeoplePerHour يوفر للمستخدمين فرصة لإدارة حساباتهم ومعرفة جميع المعلومات التي يريدونها والأدوات المهمة بسهولة كبيرة.

موقع Guru

عن طريق موقع Guru يسهل العثور على أصحاب المهارات. فتوفر هذه المنصّة المصمّمة خصّيصًا لكي تربط بين أصحاب العمل وملايين الأفراد المستقلّين فرصة إيجاد الأشخاص أصحاب الكفاءات المناسبة، وتحديد إذا كان رب العمل يبحث عن أفراد من دولة أو مدينة معيّنة، أيضاً الموقع يُسهل من عملية التواصل  بين المستقلّين وأصحاب العمل وتنظيم كل الأمور بينهم إبتداءاً من اتفاقيات الدفع ووصولاً إلى مشاركة مستندات العمل.

أهم مميزات الموقع

  • طرق دفع آمنة:  الموقع يتميز بتوفير طرق دفع أتوماتيكية آمنة سواءً كان الدفع شهريًا أو محدّدًا بمبلغ معيّن أو بالساعة.
  • إمكانية التقدّم باعتراض: من الممكن التقدم بإعتراض والمطالبة أيضاً بإعادة التمويل إذا لم يتمّ استلام المبلغ كاملاً.
  • إمكانية الدعاية للوظائف: حيث يتيح الموقع لأصحاب العمل خاصية القيام بحملة دعاية للوظائف التي يُعلونها وينشرونها، وهذا كله مقابل مبالغ رمزية بسيطة، حيث تُعرض هذه الوظائف في أعلى صفحات البحث لضمان رؤيتها من قِبل أكبر عدد من المستقلّين.
  • سهولة إدارة المشاريع: الموقع يجعل عملية إدارة المشاريع سهله ويسهل من تحديد المهام والتواصل بين أصحاب العمل وبين المستقلين حيث يتمّ ذلك عن طريق لوحة تحكّم واحدة، تمكّن أصحاب العمل من إجراء مناقشات خاصة أو جماعية ومشاركة مستندات.

هذا ويجب التنويه أن هناك بعض المواقع العربية التي بدأت في الظهور حالياً وتقدّم خدمات العمل الحرّ في معظم بلدان الوطن العربي، حيث تُعرف هذه المواقع بسهولة استخدامها وتوافر أساليب الدفع الآمنة حيث تضمن حقوق كلّ من رب العمل والشخص المستقلّ، ومن هذه المواقع:

موقع مستقلّ

 منصّة مستقلّ التابعة لشركة حسوب مهمتها ربط الشركات ورؤساء المشاريع في الوطن العربي بأحسن المستقلّين المحترفين ليضمنوا إتمام المشروع على أحسن وجه. والمنصة أيضاً تضمن حقوق رب العمل والشخص المستقلّ تماماً حيث يُعتبر الموقع هو الوسيط بين الطرفين إلى أن يُسلم العمل كاملاً.

موقع أريد Ureed

 أريد هي عبارة عن منصة إلكترونية للخدمات التحريرية تربط أرباب العمل بالمستقلّين في مجالات الترجمة التحرير خصوصاً. وتهدف إلى توفير مساحة يستطيع أرباب العمل عن طريقها نشر أي مهمة أو مشروع لهما علاقة بالخدمات اللغوية إلكترونيًا، ومعرفة عروض الأسعار الموجودة، وبعدها اختيار المتقدّمين المناسبين لتنفيذ هذه المشاريع.

وفي المقابل توفر الفرصة للمحررين والمترجمين لمعرفة أهم المشاريع المتاحة وتقديم عروض لإتمامها والبدء في العمل في اللحظة التي يتفق صاحب العمل معهم فيها.

تصميمي tasmeemME

  موقع تصميمي يُعد الشبكة الأولى التي تخص تقويه وتمكين المواهب الإبداعية العربية. ذلك لأنه يقدّم فرص عمل سواء بدوام كامل أو جزئي بالإضافة إلى الكثير من فرص العمل الحرّ.

المنصّة تقدم فرص عمل في مجالات التصميم المتنوعة التي تتضمن الهندسة المعمارية، التصوير، التصميم الجرافيكي،  الرسوم المتحركة وغيرها من أشكال الفنون.

إقراء أيضاً: التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 2020| ما هو؟ وكيف أبدأ؟

– نصائح للوصول الي عملاء في اسرع وقت:

  • كن محترفاً للمهارة التي ستقدمها فتقييم واحد سيئ كفيل بتقليل فرصك لشهور.
  • اكتب بروفايل بشكل رائع يجعلك تظهر محترفاً.
  • أولاً ابحث عن المحترفين ذو الخبرات في المجال نفسه لكي تطون فكرة مفيده عن مهاراتهم، بروفايلاتهم، والأسعار والعروض التي يقدمونها.
  • لا يكن المال هو هدفك الأساسي في البداية، من المهم أن يكون بناء سمعة رائعه وبروفايل له تقييمات عالية هو الأساس أولاً وسيأتي المال بعد ذلك.
  • كن ودوداً وتحدث مع العميل بشكل واثق ولبق.
  • قدم سعر جيد لكي يعطي العميل انطباعاً عن مدي اتقانك لعملك ومن ثم قدم له عرضاً علي السعر لاقتناصه.
  • اقرأ عرض العميل بدقه وإن استطعت قدم له بعض الحلول خلال عرضك ليتأكد من أنك مهتم.‏

وهكذا يكون قد تحدثنا عن افضل المواقع العربيه والعالميه للعمل الحر، وإيجاد فرص عمل للمستقليين الذين يعملون علي الانترنت ونتمني أن يكون المقال قد افادكم من حيث المعلومات الوافيه عن كل موقع.

*********************

You might also like